رحيل بشير عباس مطوّر الموسيقى السودانية

28 يناير 2022

وافت المنية الموسيقار السوداني الشهير بشير عباس عن عمر ناهز 82 عاماً بعد مشوار فني طويل أثرى خلاله الساحة الفنية بألحانه التي شكّلت وجدان المستمعين وتغنّى بها الكثير من المطربين.

وكتبت ألحان، ابنة الفقيد عبر صفحتها الشخصية في موقع "فيسبوك": "انتقل إلى رحمة مولاه راضياً مرضياً والدي الحبيب بشير عباس إثر علّة لم تمهله طويلاً بمستشفى دبي في دولة الإمارات، وسوف يُدفن في أرض بلاده السودان في مسقط رأسه حلفاية الملوك".

وبلغ رصيد بشير عباس من المقطوعات الموسيقية التي ألّفها حوالى 48 قطعة موسيقية، إلى جانب تلحينه 120 أغنية لعدد من كبار المغنين السودانيين أمثال: أحمد المصطفى، محمد وردي، عبد العزيز محمد داوود، زيدان إبراهيم وحسن عطية وفرقة "البلابل". 

وشارك بشير عباس في العديد من الفعاليات الموسيقية الدولية والمسابقات الفنية، ففي عام 2003 تلقى دعوة للمشاركة في فعاليات "يوم الموسيقى العالمي" في ألمانيا ضمن 22 مشاركاً من مختلف دول العالم، وفاز في المسابقة محرزاً المرتبة الثالثة من خلال موسيقى أغنية "عشت يا سوداني" التي تغنّى بها أحمد المصطفى، وفي عام 2005 نظّمت "جامعة الدول العربية" في القاهرة مسابقة للمقطوعات الموسيقية شارك فيها بشير عباس برائعة موسيقية بعنوان "نبتة حبيبتي" ممثلاً السودان مع 25 مرشحاً آخرين وأحرز المرتبة الثانية.

وارتبط اسم بشير عباس في فترة من فترات نشاطه الفني بالثلاثي الغنائي النسوي في السودان المعروف باسم" البلابل"، والذي يتكون من ثلاث شقيقات تولّى بشير مهمة تلحين وتوزيع موسيقى أغنياتهن والتي لاقت رواجاً كبيراً في السودان، وبلغ مجموع ما لحّنه لهن من أغانٍ وأناشيد حوالى 35 عملاً تنوعت موضوعاتها بين الموسيقى الرومانسية والأغاني الحماسية، ومنها أغنيات: "لون المنقة، مشينا، خاتم المني، مشوار، نور بيتنا، اللي يسأل ما بتوه، ومتعالي علينا".