فيصل العيسى: 'ميامي 2011' نفد من الأسواق

ألبوم غنائي, عبدالله القعود, الشهرة , مؤتمر صحافي, فرقة ميامي, خالد أمين, فيصل العيسى

19 يوليو 2011

مشعل وخالد وطارق وليلي رباعي استطاع أن يؤسس فرقة غنائية  بقيت 25 عاما بقوة رغم مرور السنوات واختلاف الزمن... إنها فرقة ميامي الكويتية التي أقامت لها شركة «أيوا جلف» في قاعة الثريا بفندق «جي دبليو ماريوت» مؤتمراً صحافياً كبيراً بمناسبة اطلاق ألبومها الجديد الذي حمل عنوان «ميامي 2011». وقد حضر كل نجوم الفرقة ما عدا ليلي الذي غاب كعادته لانه لا يحب الظهور الاعلامي. وصاحبهم أيضاً مدير الفرقة مبارك السعدون بالاضافة إلى رئيس مجلس ادارة شركة «أيو جلف» فيصل العيسى. وادار المؤتمر الزميل ياسر العيلة. أقيمت الاحتفالية وسط حضور إعلامي حاشد وبحضور الملحن المتميز عبدالله القعود، والنجم خالد أمين، والموزع الموسيقي ربيع الصيداوي، والشاعر عبدالعزيز العبكل، والفنانة بدور العبدالله، ومذيع تلفزيون «الوطن» سلمان النجادي، ونجم اذاعة مارينا FM علي نجم وسواهم.


شهرة جديدة

في البداية، ألقى العيلة كلمة قال فيها: «منذ 25 عاماً اتفق أعضاء فرقة ميامي على حلم واحد، ونجحوا في ان يكونوا موجودين على مدار ربع قرن. فرقة ميامي تعتبر الأشهر عربياً وما زالت موجودة ومستمرة في العالم العربي. أبطال ميامي أثبتوا للجميع انهم موهوبون واستطاعوا من خلال اختياراتهم الذكية أن يظلوا حاضرين على الساحة». ثم رحب العيلة بالملحن عبدالله القعود والموزع ربيع الصيداوي والفنان خالد أمين.

ظاهرة فريدة
وعقب ذلك أعطيت الكلمة لفيصل العيسى الذي قال: «ان أي شركة انتاج تكون لديها توقعات عن التوزيع، وبالفعل حقق البوم ميامي عقب نزوله ظاهرة لم تحدث من سنوات وهي ان تنفد الطبعة الاولى بعد نزولها بـ 4 ساعات فقط. وبالتأكيد هذا يعود إلى جماهيرية ميامي وثقة محبيهم بابداعاتهم، وبإذن الله ستجمعنا اعمال اخرى في المستقبل القريب».

إعداد بعناية
بعدها تحدث نجم الفريق طارق، شاكراً في البداية كل من وقف بجوار ميامي في انجاز الألبوم، مثمنا مبادرة "ابو خالد" في دعم ميامي لانتاج ألبومها.
واكد انه من الضروري ألا يتعجل الشخص الظهور على الساحة في فترات متقاربة، بل المهم ان يختار كلمات اغاني ألبومه وألحانها بعناية، معتمداً في ذلك على رغبات الناس وافكارهم وهمومهم.

نتائج جيدة
وعن كيفية الاتفاق على إصدار ألبوم في ظل انتشار الانترنت، قال العيسى: «ايوا جلف في الاساس شركة رنات وهي الأولى في هذا المجال، رغم انتشار الانترنت. سعر الألبوم جيد ولا يجوز أن يتجه الشخص إلى شراء «مضروب»، ووجدنا ان النتائج جيدة في فترة بسيطة».

شفافية ونجاح
أما بالنسبة إلى تعاون ميامي مع «ايوا جلف»، فأوضح نجم الفرقة خالد الرندي ان مبيعات «ايوا جلف» الكثيفة للألبوم في غضون ساعات تعتبر ثمرة رائعة لهذا التعاون الجديد بين الطرفين، مشيدا بالاسلوب المحترم للشركة في التعامل مع عملائها والتزامها تعاقداتها، ومشيرا الى أنها تكثف من نسبة مبيعاتها بكل شفافية دون ان تتبع النهج المعتاد لبعض شركات الانتاج التي تخفي اكثر مما تكشف عن مبيعاتها كي لا يطلب منها عملاؤها ارباحا أو مطالب أخرى من قبيل زيادة الدعاية أو التسويق. وقال ان «ايوا جلف» تنتج حبا بالفن وليس رغبة في حصد الأرباح فقط.

لا نبيع «حديداً»!
وحول الأغاني التي تم الاتفاق على تحويلها الى كليباتها، بيّن طارق أن هناك أكثر من أغنية سيتم تصويرها بطريقة الفيديو كليب قريبا، وهنا تدخل العيسى قائلاً: «اليوم تصوير كليب أهم من الالبوم نفسه ونحن لدينا الكاميرات، والموضوع ليس بالورقة والقلم وكم كلف الالبوم لاننا لا نبيع حديدا. انها موسيقى في النهاية، فنحن نرى الموضوع بعيداً عن الحسبة المادية مستمتعين بالنجاح الذي يحدث».

«المامبو» للجيل
وبالنسبة إلى اختيار اغنية «المامبو» السوداني ضمن أغاني الألبوم، أوضح خالد أن الأغنية اشتهرت من زمان وفكروا أن يقدموها لهذا الجيل، وقال: «بحثنا كثيراً عن ابن المطرب السوداني سيد خليفة لكي نحصل منه على حق استخدام اللحن، وقدمنا الاغنية بروح ميامي».

ثقة متبادلة
وحول الثقة التي تربط «ايوا جلف» بإذاعة مارينا اف ام قال فيصل العيسى: «نتعامل مع مارينا اف ام منذ سنين، ولو لم نكن مرتاحين لهذا التعاون ما كنا مستمرين حتى الآن. وما فعلته المارينا ساهم كثيراً في ان يكون الالبوم حصرياً وهي فكرة جيدة نشكرهم عليها».

خفض الأجور
وحول ما اذا كان هناك اتجاه من الفرقة الى خفض أجورها في الأوضاع الحالية قال طارق: «في الاوضاع الحالية ضروري أن يتنازل الجميع من ملحنين وموزعين وكتاب ومطربين ومن لا يتنازل فالساحة كبيرة». ثم قال العيسى: «كل وقت وله ظروفه، هناك شركات انتاج كانت تدفع اجراً معيناً لكنها لا تخدم الفرقة، او الالبوم، اذ تحدد مبلغاً للاعلانات وتكون قبل نزول الالبوم فقط، لكنني شخصياً اعتقد ان الاعلان يجب ان يكون مستمراً وليس قبل الالبوم فقط، وبأساليب جديدة ايضا ومبتكرة تستخدم التكنولوجيا الحديثة».

تهنئة لـ «ميامي»
وفي النهاية، قال الملحن عبدالله القعود كلمة بارك فيها لفرقة ميامي على الألبوم، وتمنى لها التألق، وشكر ايضا فيصل العيسى لاحتضانه الفرقة رغم كل الظروف الذي يمر بها الوطن العربي. وفي كلمته قال الموزع ربيع الصيداوي: «أهنئ ميامي وفيصل العيسى على الألبوم، فقد تعاونت مع ميامي منذ سنوات، وهم اصدق ناس تعاونت معهم. تعبنا كلنا معاً كي نستطيع ان نرضي الجمهور، وحمدا لله، اننا حصلنا على تجاوب مع الجمهور». وختم العيلة المؤتمر قائلاً: «فرقة ميامي من أطيب الناس وقد حاول الخبثاء كثيراً زرع الفتنة بينهم دائما لكنهم اقوى من كل هذه المحاولات، واعرفوا اصدقاءهم تعرفوا من هم».