"الزيارة"... أحداث تحبس الأنفاس وصراع من أجل البقاء بين دينا الشربيني وتقلا شمعون

01 فبراير 2022

أجواء من الرعب والتشويق تحيط بعملٍ بُنيت قصته على أحداث حقيقية دارت خلال ثمانينيات القرن الماضي في الدراما التشويقية "الزيارة" من "أعمال شاهد الأصلية" على "شاهد VIP". حرص صنّاع العمل على الخروج به على نحوٍ يضاهي أشهر الأعمال العالمية لهذا النمط من الإنتاجات، سواء لناحية الإخراج والإنتاج، أو التصوير والمؤثرات البصرية وسواها، وقد صُوّر العمل بإدارة المخرج الإسباني أدولفو مارتينيز، وتولّى الإنتاج طارق خوسيه غطاس عبر شركة "6 Hats"، ووضع الموسيقى التصويرية تامر كروان، فيما تبنّت ورشة سرد المعالجة الدرامية وكتابة السيناريو والحوار تحت إشراف مريم نعوم. ويلعب دورَي البطولة كلٌ من النجمتين دينا الشربيني وتقلا شمعون، إضافةً إلى كوكبة من الممثلين.


ترصد الأحداث حكاية "إنصاف" التي تأتي من القاهرة إلى بيروت سنة 1981 في زيارة لأحد المنازل بهدف إزالة لعنة عائلة حداد والتخلّص من الشرّ المسيطر عليها. ومنذ وصولها تقع أحداث غريبة خارقة للطبيعة ومليئة بالمفاجآت المرعبة، لتكتشف "إنصاف" لاحقاً أن اللعنة ذاتها هي التي أفقدتها عائلتها. فهل تنجح في إزالة اللعنة أم سيكون عليها مواجهة القوى الكامنة في المنزل والتصدّي لها في معركة طاحنة بين الخير والشر؟

دينا الشربيني

تؤدي الفنانة المصرية دينا الشربيني دور "إنصاف"، التي تصفها بقولها: "هي شابة مصرية تحمل أسراراً وقوى غامضة تحاول من خلالها مساعدة الناس، وتسعى لأن تحلّ مشكلة تعاني منها عائلة لبنانية عبر كشف أسرار اللعنة المحيطة بها". وتضيف: ""إنصاف" إنسانة طيبة خسرت أهلها في ظروف غامضة وجاءت إلى لبنان بهدفٍ سنفهمه لاحقاً في سياق الأحداث، فهل هي خادمة جاءت حقاً لتبحث عن لقمة عيشها في المنزل؟ أم أن لسفرها دوافع أخرى؟"... وتستطرد الشربيني قائلةً: "البيت الذي صوّرنا فيه يحمل في تفاصيله كل عناصر الإثارة والرعب المطلوبة في هذا النمط من الأعمال، إذ نُفّذ كل شيء بإتقانٍ، فجاءت الصورة مخيفةً بالفعل وخاصةً من حيث الديكورات التي اختيرت بعناية فائقة وصُوّرت على نحوٍ يُثير الفزع في النفس، وقد حرص فريق الإنتاج على أن تعكس تلك التفاصيل الدقيقة حقبة الثمانينيات بكل ما فيها". 


تُعبّر دينا الشربيني عن سعادتها باللقاء مجدداً مع الممثلة تقلا شمعون، وتشيد بمنصة "شاهد" التي "تحرص على تقديم أعمال عربية بمواصفات عالمية"، بالقول: "حين دُعيت إلى المسلسل، شدّتني فكرة العمل وأحداثه بإيقاعها السريع، فضلاً عن أنه يُنفّذ تحت إدارة المخرج الإسباني المعروف أدولفو مارتينيز، ومدير التصوير المكسيكي الشهير خيرمان لاميريز، مما جعل الصورة والتنفيذ مبهرَيْن على نحوٍ يحاكي أكبر الأعمال العالمية". واختتمت دينا الشربيني حديثها بالتأكيد: "نحن في الوطن العربي نخطو اليوم خطوات متقدّمة جداً في عالمَي السينما والدراما... وعندما يُنفّذ عمل كهذا بتقنيات ومؤثرات صوتية وبصرية بأعلى المستويات ويجمع في فريق عمله ثقافات متعددة، فالنتيجة ستكون حتماً استثنائية بكل المقاييس".

تقلا شمعون

من جانبها، توضح الفنانة اللبنانية تقلا شمعون أن "هذا أول عمل رعب يُنفّذ بتقنيات ضخمة في الوطن العربي" بحسب وصفها، وتضيف: "أضفى كلٌ من المخرج مارتينيز ومدير التصوير لاميريز لمسات عالمية تليق بهذا النمط من الإنتاجات". وتثني تقلا شمعون على العمل مع المخرج أدولفو مارتينيز "الذي حرص على الإقامة في موقع التصوير مدة ثلاثة أشهر قبل البدء بالتنفيذ للخروج بعمل مبهر من الناحية البصرية". وفي جانبٍ آخر، تشيد شمعون بتعاونها مع دينا الشربيني، وخاصة من حيث الحبكة التي تضعهما معاً على طرفَي صراعٍ مصيري، وتضيف: "ألعب دور "كلير"، وهي أم محبّة لعائلتها ومتفانية إلى أبعد الحدود، وفجأةً يحدث ما لم يكن في الحسبان...". وتختتم تقلا شمعون بالقول: "في لحظة ما من العمل، ستكون "إنصاف" (دينا الشربيني) هي أكثر من تكرهه "كلير"، لأن الصراع بين الشخصيتين هو صراع بقاء ووجود حتى الانتصار أو الانكسار".


الجدير ذكره أن مسلسل "الزيارة" من إخراج المخرج الإسباني أدولفو مارتينيز، وبطولة: دينا الشربيني، تقلا شمعون، كارول عبود، إيلي متري، عبدو شاهين، سيرينا الشامي، فريد شوقي، هبة شيحان، سينتيا كرم، دوري السمراني وكوكبة من الممثلين. وتولّت ندى أبو فرحات الإشراف على أداء الممثلين فيه.