إليكم مجموعة موسم ربيع وصيف 2022 من "توري بورش"

02 فبراير 2022

"مجموعتنا لموسم ربيع/صيف 2022 مستوحاة من إبداع كلير مكارديل وارثها العريق من ملابس الرياضة الأميركية التي أحدثت ثورة في شكل ملابس النساء. فقد تجاهلت كل الأعراف والقوانين التي تفرض ملابس معينة على النساء وتحدّد ما يرتدين بدل أن تحلّ مشاكلهن وتبدّل واقع حياتهن. غرست تصاميمها في نفوسهن نزعة الحرية، وحثّّتهن على التعبير عن أنفسهن، كما استعانت بالتصاميم الأنيقة غير الرسمية لتمكينهنّ وتعزيز ثقتهن بأنفسهن. ما زال إرث هذه الأناقة مستمراً حتى أيامنا هذه، وهي لا تقل أهميةً عن أواخر الأربعينيات".


تعبرّ مجموعة هذا الموسم عن الأفكار الراديكالية التي كانت سائدة حينها، مع مزيج من التفنّن والتنوع، الغاية الوظيفية والنزاهة والفرح. هناك تباين جذّاب في الألوان والنقشات والنسيج. يهيمن عليها الشيفون والكتان والجيرسي والبرودري الإنكليزية؛ فساتين البيكنيك وأربطة قماش المدارس، خطوط هندسية ومشغولات حِرفية، وقمصان الجيرسي قلاّبة اللون. الخصر مرسوم ومحدّد بإتقان بأحزمة عريضة وزنانير طويلة وأشرطة معقودة ومتماسكة، تتناغم مع التنانير الطويلة والسراويل المريحة.

هناك توتر دقيق بين ستايل الريترو والستايل العصري. نظّارات شمسية على شكل عين القطة ومجوهرات فضية منحوتة. أما حقيبتنا الجديدة فهي مستوحاة من القبّعة بتصميم غطاء المصباح، التي اشتهرت في خمسينيات القرن الماضي. تم تصميم هذه الحقيبة بأشكال التوت والهوبو والكروس، وهي مصنوعة في السويد من الجلد المدبوغ والنابا والجلد المزدوج و T Monogram raffia. كما نرى على الحقائب والقلادات وأحذية الميول لوحة فضية مصنوعة يدوياً ومزيّنة بشعار من الجلد المخيّط يدوياً. أما الأحذية المسطّحة، المدبّبة والمستديرة، فمزينة برباط الكاحل أو مرصّعة بالأزرار. وتتضمن المجموعة إعادة إصدار لتصميمين لمكارديل: حذاء مسطّح كانت قد صمّمته مع كبيزيو عام 1953، وبوط مقلّم من القطن الحريري – توري بورش.


تشكّل هذه المجموعة جزءاً من شراكتنا المستمرة مع مركز ماريلاند للتاريخ والثقافة، والذي يضم كل أعمال وأرشيف مكارديل الشخصية. ومن أجل دعم إرث المصمّمة وحفظ تصاميمها، أسّسنا زمالة توري بورش كلير مكاردل للأزياء في MCHC.