إليك صيحات الديكور الرائجة في ربيع وصيف 2022

جولي صليبا 04 فبراير 2022

مع اقتراب فصل الربيع، يرغب معظمنا في إضافة لمسات جديدة على ديكور المنزل لتوليد الإحساس بالانتعاش والتجدّد والتغيير. يمكن إحداث هذا التغيير بتبديل موقع بعض المفروشات، أو إضافة أكسسوارات أنيقة إلى المفروشات الموجودة، أو تغيير اللون المهيمن على ديكور المنزل. إلا أن الهدف يبقى واحداً، ألا وهو الحصول على ديكور جديد مناسب للفصل الجديد.

في هذا السياق، سألنا مهندستَيّ الديكور رشا عبدو وغالية سعيد، اللتين تعملان حالياً مع شركة "انتيرييرز للمفروشات" Interiors Furniture في دبي للاطلاع منهما على أحدث صيحات الديكور لربيع 2022 وكيفية إضافة لمسات جديدة إلى الديكور القائم.


ما هي الألوان الرائجة للديكور في ربيع وصيف 2022؟

تقول رشا إن موسم ربيع وصيف 2022 يشمل الكثير من الألوان المشرقة والزاهية والمليئة بالحيوية. فعلى سبيل المثال، يأتي اللون الأصفر الشمسي في مقدّم هذه الألوان، بالإضافة إلى اللون الأزرق السماوي والأخضر، وهي ألوان تعكس أجواء الصيف بما فيه من شمس مشرقة، والربيع بطبيعته الخلابة من الخضرة الزاهية وألوان الزهور وأوراق الأشجار المتنوعة التي تبعث على التفاؤل والسعادة.

وتضيف غالية بأن الربيع والصيف مرادفان للألوان الزاهية، وخصوصاً اللون البنفسجي درجة veriperi, pantone 17-3938، الذي تمّ اختياره للتعبير عن السعادة والتفاؤل بقدوم العام الجديد.


هل يعكس لون المفروشات شخصية صاحب المنزل؟

تقول رشا إن أجواء المنزل تعكس في الغالب شخصية صاحبه، لا سيما في المساحات الشخصية مثل غرف النوم والممرّات الصغيرة بين الغرف. وعلى غرار الملابس التي تعكس شخصية من يرتديها، فإن شكل قطع الأثاث وأحجامها وتصاميمها وألوانها تعبّر بشكل كبير عن شخصية قاطني المنزل. فعلى سبيل المثال، غالباً ما يكون الشخص الذي يعتمد الألوان الداكنة في غرفة المعيشة أكثر جرأةً من شخص يستخدم ألوان الباستيل. كما أن اختيار تصاميم المفروشات وألوانها يدلّ على أن صاحب المنزل يفضّل الأجواء الهادئة أو الصاخبة وتنوع الألوان أو بساطتها. كل ذلك يظهر بمجرد الدخول إلى المنزل والتدقيق في التصاميم الداخلية وقطع المفروشات الموجودة.

ما هي الألوان المثالية للمنازل والمكاتب الصغيرة؟

تشير غالية إلى أن المساحات الصغيرة تحتاج عموماً إلى ألوان تولّد الإحساس بالرحابة، وهو ما توفره الألوان الفاتحة مثل الأبيض والبيج. وتلفت رشا إلى ضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن الألوان الداكنة والاستعاضة عنهابالألوان الفاتحة التي تمنح الأماكن والمساحات الصغيرة إحساساً بالرحابة والراحة عند الجلوس فيها.


ماذا عن النقوش الملوّنة؟ وكيف يمكن دمجها مع ديكور المنزل بطريقة راقية؟

تؤكد رشا أن الاستخدام الصحيح والمناسب للنقوش الملوّنة يضفي المزيد من الجمال على ديكور أي مساحة معيشة داخل المنزل، لكن يجب ألاّ نبالغ في استخدام هذه النقوش، لأن ذلك يساهم في زيادة تعقيد التصميم ولا يكون مريحاً للعين. ويمكن إضافة النقوش من خلال الوسائد واللوحات والسجاد والمفروشات التي يتم تثبيتها على المقاعد أو مساند الظهر الخاصة بالأريكة. ويمكن اعتماد نقشتين فقط وتكرارهما بألوان متشابهة أو بأحجام أو قطع مختلفة، حيث يساهم ذلك في توحيد تصميم الأركان والأماكن المتنوعة داخل مساحة المعيشة.


ما هي قطعة المفروشات الأساسية لديكور كل منزل؟

تؤكد رشا أن في حال تصميم المساحات الداخلية بالشكل الصحيح، فإن كل قطعة مفروشات تعتبر أساسية عند وضعها في المكان المناسب الذي يخدم صاحب المنزل ويضفي شكلاً جمالياً على مساحته الداخلية. وينطبق ذلك على مجموعة متنوعة من المفروشات مثل الأرائك ولوحات الحائط وحتى أغطية الأسرّة والأكسسوارات المستخدَمة في غرف المعيشة أو غرف النوم أو حتى مغاسل الحمّامات.


أما غالية فتقول إن القطعة الأساسية لديكور المنزل هي الأريكة الموجودة في غرفة المعيشة، لأنها مكان تجمّع العائلة، ويجب أن تكون مكسوّة بالقماش وتتميز بجلسة مريحة ولون يبرز شخصية المكان ووسائد ذات ألوان وأحجام متنوعة لتضفي أجواءً من البهجة والراحة على غرفة المعيشة.