غياب نجوم الفن عن جنازة المخرج أحمد يحيى

القاهرة – "لها" 08 فبراير 2022

شيع جثمان المخرج الكبير أحمد يحيى، الذي رحل عن عالمنا أمس (الاثنين) عن عمر ناهز الـ 78 عامًا، إلى مثواه الأخير ودفن في مقابر الأسرة بمنطقة الإمام الشافعي بالقاهرة، حيث أقيمت صلاة الجنازة عليه بمسجد السيدة نفيسة بوسط القاهرة، في غياب تام للنجوم الفن وصناع السينما والتليفزيون.

ومن المقرر أن تقيم نقابة المهن السينمائية، برئاسة المخرج مسعد فودة، عزاء الراحل، يوم الجمعة المقبلة بمسجد الحامدية الشاذلية بمنطقة المهندسين، وذلك عقب صلاه المغرب.

ونعى عدد من الفنانين المخرج الراحل أحمد يحيى، مثل الفنانة إلهام شاهين، الفنان سامح الصريطي، نبيلة عبيد، وآخرين.

والمخرج أحمد يحيى بدأ حياته الفنية كمساعد مخرج، وشارك مع عدد من المخرجين الكبار، مثل المخرج حلمي حليم، حسين كمال، أشرف فهمي، محمد عبد العزيز.

وبعد رحيل المخرج حلمي حليم، قرر أحمد يحيى العمل كمخرج وقدم أعمالاً فنية كبيرة مثل "المراهقون والمراهقات"، "حتى لا يطير الدخان"، "فيلم العذاب امرأة"، "كراكون في الشارع"، "الصبر في الملاحات".

ونال أحمد يحيى خلال مشواره الفني، العديد من الجوائز، وقدم ما يقرب من 50 عملًا، كما أنه كان المخرج المفضل لرشدي أباظة وفريد شوقي، واهتم في أعماله بتحويل النصوص الأدبية العربية والعالمية إلى أفلام.

ورفض بعض المنتجين تمويل بعض أعمال أحمد يحيى الفنية لما بها من محتوى سياسي، كما أنه باع الشقة التي كان يمتلكها ليشتري بثمنها سيناريو فيلم "العذاب امرأة".