معتقدات خاطئة حول أسباب ظهور الهالات الداكنة

09 فبراير 2022


يعاني الكثير من الأشخاص مشكلة الهالات السوداء المزعجة، وتنتشر حولها العديد من المعتقدات الخاطئة، حيث تميل الغالبية إلى الاعتقاد بأن السبب الأساس لظهور تلك الهالات هو النقص في ساعات النوم، وأن الحل لإزالتها يكمن بتعويض هذا النقص، ولكن هذه الفكرة من أكثر المعتقدات الشائعة والتي يتم تداولها حول مشكلة الهالات، وهي غير دقيقة.

وأكد خبراء الجمال أن النقص في ساعات النوم يمكن أن يتسبب في ظهور الهالات، لأن التعب يبطّئ الدورة الدموية مما يؤدي الى ركود الدم تحت العينين وظهور الهالات الداكنة. ولكن النقص في ساعات النوم ليس السبب الوحيد لظهور هذه المشكلة، فالتوتر ونظام حياتنا غير المتوازن يمكن أن يؤثّرا أيضاً في هذا المجال.

كذلك يلعب العامل الوراثي دوراً كبيراً في هذا الخصوص، حيث إن حظوظ الإصابة بالهالات الداكنة تزيد إذا كان الأهل يعانون من هذه المشكلة. وعندما تكون ناجمة عن إرثنا الجيني فهي تدوم ويصبح التخلص منها أكثر صعوبةً. وبات أفضل الحلول في الوقت الحالي هو الخضوع لحقن الحمض الهيالوريني أو الجراحة التجميلية التي تعطي نتائج فعّالة جداً في إخفاء الهالات.

أما الاعتقاد الآخر وهو أن الخلطات الطبيعية تساعد في التخلص من الهالات، فهو صحيح في بعض جوانبه، إذ إن أكياس الشاي الأخضر المستعملة والخيار والبطاطس وسواها من الوصفات لن تكون نافعة إلا إذا تم وضعها في الثلاجة قبل استعمالها. فالبرودة تساعد على إزالة الاحتقان في منطقة محيط العينين وتنشيط الدورة الدموية، مما يخفّف من الهالات.