أخطاء شائعة تُرتكب أثناء محاولات إنقاص الوزن

14 فبراير 2022

نشر موقع "هيلث شوتس" تقريراً يتضمن أهم الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأشخاص عند محاولة إنقاص وزنهم، بسبب بعض المعلومات المضلّلة والأهداف غير الواقعية والأخطاء الأخرى.

وأكد التقرير أن الوجبات غير المخطَّط لها من أكثر مسبّبات زيادة الوزن، فعندما لا تخطّط للوجبات تميل إلى استهلاك الطعام من المطاعم وتناول الوجبات الخفيفة، بينما يمنعك التخطيط المنظَّم من تناول الأطعمة الدهنية، كما يساعد في إنقاص الوزن والحفاظ على وزن معين والتحكم في حجم الحصة اليومية وتحديد المكوّنات التي تستهلكها، كما يساعد في تخفيف التوتر.

ويُعد تقليل كميات الطعام الى أجزاء صغيرة إحدى الاستراتيجيات الرئيسة للأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم، وهذه الطريقة تفيد حقاً عند اتباعها بشكل صحيح، ولكن هذا لا يعني أن تأكل أجزاء صغيرة جداً بحيث تشعر بالجوع باستمرار، فكمية السعرات الحرارية التي تتناولها ستكون منخفضة للغاية، مما يبطّئ عملية التمثيل الغذائي في محاولة للحفاظ على الطاقة المحدودة، فيصعب التخلص من تلك الكيلوغرامات الزائدة.

كذلك من الضروري معرفة أن تدريبات القوة تؤدي الى فقدان كتلة العضلات، كما يمكنها أن تعزز من جهود القلب، وتحسّن أداء الرفع.

كما يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الى زيادة الوزن أو السمنة، لأن قلّة النوم تفتح الشهية على الطعام وتبطّئ عملية التمثيل الغذائي، حيث يوصى بالحصول على ما لا يقل عن 6-8 ساعات من النوم المتواصل.

علماً أن تناول ما يُسمّى بالأطعمة الصحية مثل ألواح البروتين والعصائر المليئة بالمكوّنات غير الصحية مثل الدهون المشبعة والسكر المضاف، يمكن أن تجعل رحلتك نحو فقدان الدهون أكثر صعوبةً، لذلك يوصي الخبراء بالتحقق من قائمة المكونات وملصق التغذية على ظهر العبوة، مع التركيز على حجم الحصة.