تعرّفوا على مجموعة من الدهون المفيدة لخسارة الوزن

21 فبراير 2022

أثناء اتباع أي حمية غذائية لإنقاص الوزن، يبتعد الجميع عن كل أنواع الدهون، باعتبارها تزيد من وزن الجسم، إلا أن الحقيقة التي قد تبدو مفاجئة للبعض هي أن استهلاك الدهون بطريقة معتدلة يُعدّ مفيداً جداً في عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم، وبالتالي فقدان الوزن.

ونشر موقع "هيلثيستا" الطبي تقريراً مفصّلاً أكد فيه أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المفيدة تضفي إحساساً دائماً بالشبع والرضا، وأثبت أن الدهون المشبعة لا تزيد من مخاطر أمراض القلب أو الأوعية الدموية.

وتضمن التقرير مجموعة من الدهون المفيدة التي تساعد في فقدان الوزن، وهي كالتالي:

- زيت جوز الهند، وهو يشمل كل ما في ثمرة جوز الهند من الزيت واللبن والزبد وقلب الثمرة. ومن المعروف أن التركيب الجزيئي لدهون جوز الهند هو "MTC" أي "سلسلة ثلاثي الغليسيريد المتوسط"، والذي يتميز بكونه سريع الذوبان في الماء أكثر من أي نوع من الدهون الأخرى. وهذا يعني أنه يتجه مباشرةً الى الكبد حيث يتم حرقه كوقود للجسم، ولا يتم تخزينه.

- زيت الزيتون: هو من الدهون أحادية التشبّع المفيدة للجسم، ويتميز بسهولة الهضم والقدرة على رفع مستوى "الكوليسترول الإيجابي" المفيد للجسم.

- السمن: توصلت بعض الأبحاث الحديثة إلى أن منتجات الألبان كاملة الدسم قادرة على خفض وزن الجسم وكذلك تقليل مخاطر أمراض القلب أو تكوّن الجلطات. والسمن غني بالفيتامينات A وH وK، التي تتميز بسرعة وسهولة الامتصاص بسبب التكوين الدهني للزبدة، وهو نوع من الدهون المشبعة الطبيعية التي تساعد في خسارة الوزن الزائد من الجسم.

- الأفوكادو: يعتبر من الثمار الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، فهو غني بالدهون أحادية التشبع التي تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

- السلمون: هو من أفضل الأسماك الغنية بالعناصر الغذائية والدهون المفيدة للجسم.

- زبدة المكسّرات: تحتوي معظم أنواع زبدة المكسّرات على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة. وينصح الأطباء بتناول الزبدة التي لا تحتوي على نِسب عالية من السكر مثل زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز. كما تحتوي زبدة المكسرّات على الفيتامين B وحمض الفوليك، ومواد مضادة للأكسدة مفيدة للقلب والصحة والمعادن الضرورية للجسم.