إجازة خلاّبة بين دبي والشارقة

الإمارات العربية المتحدة- جولي صليبا 26 فبراير 2022

اكتسبت إمارة دبي شهرة كبيرة في مجال السياحة بحيث تم تصنيفها ضمن أكثر المدن جذباً للسياحة في العالم. ويعزى ذلك إلى فورة التطور المعماري والحضاري التي اجتاحت دبي وظهرت على شكل ناطحات سحاب عملاقة بتصاميم هندسية مُبتكرة مُستمدة من مظهر المدينة وثقافتها. أما إمارة الشارقة، التي تبعد عن دبي مسافة خمسة عشر كيلومتراً فقط، فلها أيضاً رونقها الخاص نظراً لوجود العديد من المعالم التاريخية والأثرية. لذا، قررتً زيارة الإمارتين معاً خلال الإجازة التي أمضيتها خارج بيروت، ولم يخب ظني أبداً لأن الأيام الخمسة التي أمضيتها كانت فعلاً أشبه بحلم أضحى حقيقة.


وصلتُ إلى مطار دبي الدولي وانتقلتُ فوراً إلى فندق جميرا أبراج الإمارات Jumeirah Emirates Towers حيث مقرّ إقامتي. يقع هذا الفندق في شارع الشيخ زايد، وعلى بعد دقائق بالسيارة من دبي مول. فندق جميرا أبراج الإمارات يجمع بين الموقع الاستراتيجي وسط مراكز التسوق في دبي، وروعة التصميم والديكور العصري الفاخر.

يتألف الفندق من 52 طابقاً ويشمل 400 غرفة وجناح و9 أماكن لتناول الطعام والسهر، بما في ذلك المطاعم الحائزة على جوائز مثل The Rib Room وMundo. كما يوفر خدمة احترافية وجواً هادئاً وإطلالة مبهرة تخطف الأنفاس، مع غرف خاصة بكبار الزوار ورجال الأعمال وذوي الاحتياجات الخاصة والعائلات، إضافة إلى غرف مخصصة للإناث فقط.

هذا الفندق الراقي يوفر إقامة أنيقة في غرف فسيحة تضمّ جميعها أجهزة تلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية، مع منطقة للجلوس مزودة بأرائك فاخرة.

المطاعم والحانات في فندق جميرا أبراج الإمارات تُقدم تجارب طهي فريدة من نوعها، بدءاً من المشاوي اللذيذة إلى المأكولات الصحية والعضوية والمأكولات الإيطالية الأصيلة والمأكولات الفرنسية التخصصية الحديثة.

كما يمكن للضيوف الاسترخاء في سبا تاليس الموجود بجوار المسبح، أو الاستمتاع بممارسة التمارين الرياضية في نادي جيه، أو في مركز اللياقة البدنية المجهز بشكل رائع، بحيث يمكن ممارسة التمارين في أي وقت.


اكسبو 2020 دبي

زيارة اكسبو 2020 دبي كانت ضرورية هذه المرة. فالحدث مهيب ولا يتكرر. اكسبو 2020 دبي هو أول معرض إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، ومن المتوقع أن يصل عدد زواره إلى أكثر من 25 مليون شخص تقريباً، مما يعود حتماً بالفوائد الكبيرة على دولة الإمارات خصوصاً ودول الشرق الأوسط عموماً، باعتبار أنه يقام لأول مرة في دولة عربية.

تشارك 192 دولة في معرض اكسبو 2020، ولكل منها جناحها الخاص الذي يضمّ أبرز التصميمات والإنجازات في مختلف المجالات العلمية والهندسية والثقافية والفنية. ومن أبرز الشروط والإجراءات الأمنية المعتمدة في معرض اكسبو 2020 التزام جميع الزوار بالتباعد الاجتماعي، وتقديم جميع الذين تجاوزت أعمارهم 18 عاماً ما يثبت حصولهم على أحد اللقاحات المعتمدة لدى حكومات بلدانهم، أو إبراز نتيجة فحص كورونا (PCR) سلبية، شرط ألّا يكون قد مضى على النتيجة أكثر من 72 ساعة من موعد الزيارة كحدٍ أقصى.


برج خليفة

زيارة برج خليفة حتمية كلما زرت دبي. وبرج خليفة الذي يُوصف بأنه أطول ناطحة سحاب في العالم بارتفاعه الذي يصل إلى 800 متر وطوابقه التي تصل إلى 148 طابقاً فوق سطح الأرض هو من دون ريب تحفة هندسية عالمية تعكس جمال دبي وروعتها. فهذا البرج يوفر من أعلاه رؤية بانورامية غير تقليدية لمدينة دبي بكل ما تمتلك من جمال تعكسه خلجانها وصحاريها.

يقع البرج بالقرب من دبي مول، وقد استقطب السيّاح من مختلف أنحاء العالم منذ العام 2010. ويمكن للزوار الاستمتاع بأروع المناظر من خلال منصة المشاهدة "آت ذا توب" في الطابقين 124 و 125 بالإضافة إلى أعلى منصة مراقبة في العالم في الطابق 148 وعلى ارتفاع 555 متراً. صعدتُ شخصياً إلى الطابق 148 ومكثتُ هناك لمدة 30 دقيقة تقريباً متأملة روعة غروب الشمس وناطحات سحاب دبي المنتشرة في كل مكان. ثم واصلتُ رحلتي إلى الطابق 125 حيث تأملتٌ مجدداً روعة دبي من الأعلى.

يتميّز برج خليفة بتصميم ثلاثيّ القاعدة مستوحى من زهرة الزنبق. وعند النظر إلى البرج من الأعلى، يبدو جلياً أنّه يتضمن تصاميم مستوحاة من العمارة الإسلامية. وعند قاعدة البرج، توجد وجهات عدّة للترفيه وتناول الطعام، أبرزها سوق البحار وبرج بلازا ودبي مول، إضافة إلى نافورة دبي الرائعة.


نافورة دبي الراقصة

أحد أشهر معالم دبي السياحية وأكثرها جذباً، لاسيما وأنها مُصنّفة كأكبر نوافير العالم، وهي تُطلق الماء مع الأضواء لمسافة تصل إلى 140 متراً بالترافق مع عزف نحو 35 مقطوعة موسيقية عربية وأجنبية كل نصف ساعة.

تقع النافورة المُضيئة الراقصة على أنغام الموسيقى أسفل برج خليفة وسط بحيرة تمتد لمساحة 30 فداناً يُمكن رؤيتها من كل مكان بالمدينة، وتزداد الرؤية جمالاً بارتياد قارب عبر البحيرة أو الصعود لقمة إحدى ناطحات السحاب المُحيطة.


استرخاء على الشاطئ

خلال شهر كانون الثاني/يناير، يحلو قضاء الوقت على الشاطئ تحت أشعة الشمس في دبي. لذا، توجهتُ إلى النادي الشاطئي تويغي باي لا كانتين Twiggy By La Cantine في فندق بارك حياة دبي لقضاء يوم مميز.

ساعات من الاسترخاء أمام الشاطئ الرملي وتحت السماء الزرقاء اللامتناهية، على وقع الأنغام الموسيقية الجميلة، تخللها تناول المشروبات المنعشة والأطباق الشهية بجانب حوض السباحة البالغ طوله 100 متر. المكان مثالي لكل من يرغب في الاسترخاء وتناول الطعام وسط أجواء أنيقة حيث يزدان بالأعمال الفنية الجميلة والجريئة التي تذكّرنا بالستينيات، مثل صورة الممثلة والفنانة الشهيرة "تويغي" التي يحمل المطعم اسمها.


مطابخ عالمية بنكهات شهية

تضمّ دبي آلاف المطاعم التي ترضي كافة الأذواق. فمن المطاعم الشعبية إلى المطاعم الفاخرة المصنفة فئة خمس نجوم، سيجد كل من يزور دبي مأكولات ترضي ذوقه. زرتُ مطاعم عدة خلال إقامتي هذه، ومنها مطعم ميمي كاكوشي الياباني في جميرا، حيث الأطباق اليابانية التقليدية وسط ديكور خلاّب، ومطعم لانا لوسا البرتغالي، حيث الأطباق البرتغالية التقليدية وسط ديكور من الأطباق الخزفية الملونة والمصابيح النحاسية، ومطعم لا كانتين دو فوبورغ الذي يقدّم أطباقاً فرنسية فاخرة في شرفات الحديقة العطرة والعريشة التي تتميز بالخصوصية.

لكن تجربتي في مطعم نينيف تخطت كل التوقعات. نينيف هو أحد أكثر المطاعم الشرق أوسطية حيوية في دبي، وهو وجهة مثالية لتناول الطعام تحت النجوم. فالمطعم الموجود في الهواء الطلق يذكّر زواره بمخيم صحراوي راقٍ، مع فوانيس وامضة وسجادات محبوكة بدقة ومقاعد مريحة. المطعم مستوحى من البيوت العربية التقليدية، وتم تشييده حول حديقة كبيرة محاطة بأشجار النخيل والأشجار المورقة، بحيث يبدو مثل سراب ساحر يجمع بين جوهر الحديقة والطابع المعاصر للمجلس الحضري. أما قائمة الطعام فهي بوتقة من التاريخ والأساطير والانصهار الثقافي، وأشبه برحلة عبر المأكولات الإقليمية. زيارة مطعم نينيف في دبي بمثابة هروب مثالي من صخب المدينة وزحمتها.


من دبي إلى الشارقة

بعد قضاء يومين كاملين في دبي، انتقلت إلى إمارة الشارقة التي تبعد 15 كيلومتراً فقط عن إمارة دبي. الدعوة لزيارة الشارقة جاءت من هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، والإقامة كانت في فندق ذا تشيدي البيت في الشارقة.

ما يُميّز إمارة الشارقة، التي أطلق عليها لقب عاصمة الثقافة للعالم العربي، هو وجود ساحل الخليج العربي وخليج عمان على جانبيها، ممّا أكسبها شواطئ خلابة. كما تنتشر في الشارقة السهول الرملية التي تمتد على الساحل الغربي من الإمارة، وتصل هذه السهول الرملية إلى الداخل حتى المنطقة الحصويّة، وصولاً إلى جبل هجر.

الإقامة في فندق ذا تشيدي البيت في الشارقة كانت مميزة جداً لاسيما وأن المشروع الفريد يستحضرُ النسيج التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال إعادة إحياء نمط الحياة الذي ميّز المجتمع المحلي. يمتدّ هذا المنتجع المكوّن من 53 غرفة فندقية على مساحة تزيد على 10,000  متر مربع، وهو جزء من مشروع إماراتي للحفاظ على التراث المحلي، وتم دمج غرفه ومطاعمه ومنتجعه الصحي ومرافق ضمن المباني التراثية التي يعود تاريخها لأكثر من نصف قرن. وعلى رغم تحويل منزل قديم إلى مكتبة ومتحف حديث، وتحويل سوق العرصة- السوق التقليدي المفتوح في الهواء الطلق- إلى شارع للمشاة داخل الفندق، استمرّ الحرص على حماية تراث الشارقة في هذا المكان الذي بات يشكل المنطقة الأكثر فخامة في الإمارة.

يتألف فندق ذا تشيدي البيت، الشارقة من خمسة مبانٍ تراثية أعيد ترميمها وتطويرها لتصبح منتجعاً فاخراً من فئة 5 نجوم ضمن مشروع “قلب الشارقة”. يعكس التصميم والهندسة المعمارية للفندق جماليات التراث والتقاليد العربية التي تتناغم مع لمسات عصرية تجمع بين الأناقة والفخامة. ويهدف المشروع إلى أن يصبح أيقونة قطاع الضيافة، ويقدم تجربة ثقافية وتاريخية استثنائية بامتياز.


نزل القمر من مسك

أثناء زيارة الشارقة، توجهت إلى "نزل القمر من مسك"، حيث وجهة التخييم تتألف من 10 قباب ذات سرير مفرد مع أحواض سباحة خاصة وأربع خيم عائلية مع أحواض سباحة خاصة وخيمتين بسرير واحد. الخيم كلها مكتفية ذاتياً ومجهزة بجميع وسائل الراحة الأساسية التي قد يحتاجها الضيوف، مع مناطق مشتركة مثل منصة الشواء وردهة الضيوف.

يوفر المنتجع البيئي للزائرين فرصة الإستمتاع بمجموعة واسعة من الأنشطة الخارجية بما في ذلك الرحلات والتنزه على الكثبان الرملية والتجارب المستوحاة من الطبيعة في صحراء مليحة الشاسعة واستكشاف خباياها وزيارة مركز مليحة للآثار الذي يحتضن مجموعة من القطع الأثرية والحفريات التي تكشف عن أقدم آثار للحياة البشرية خارج إفريقيا كما يمكن للنزلاء المشاركة في النشاطات التي تنظمها الوجهات السياحية المجاورة "نزل الفاية ومركز مليحة للآثار ونزل البداير.


نزل الفاية

سمعتُ الكثير عن نزل الفاية الذي يوفر تجربة سياحية فريدة لعشاق الطبيعة الخلابة، ولذلك قررت زيارته. هذه الوجهة السياحية المميزة أطلقتها هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" التي تسعى في المقام الأول إلى تعزيز مكانة إمارة الشارقة التنافسية على الخارطة السياحية من خلال تطوير العديد من الوجهات السياحية والترفيهية التي تقدم للزوار والمقيمين خيارات واسعة من التجارب الفريدة التي تجمع بين تراث الإمارات الأصيل وتنوعها البيئي وسحر طبيعتها.

نزل الفاية يتميز بموقع مثالي بين الكثبان الرملية بالقرب من صخرة الأحفور ويعتبر بوابة لاستكشاف صحراء مليحة الزاخرة بأسرار التاريخ والمغامرات المثيرة. ويوفر نزل الفاية تجربة إقامة فريدة مع كافة وسائل الراحة الحديثة التي تتناغم بتصميمها العصري مع روح الأصالة التي تعبق في إمارة الشارقة الساحرة وتروي قصص تراث الإمارة العريق.

يشمل نزل الفاية خمس غرف فندقية وخدمات ضيافة راقية تتيح للنزلاء التعرف إلى الثقافة المحلية وعاداتها وتقاليد الضيافة الأصيلة فيها. كما يوفر المطعم أجواء فاخرة لضيوف النزل الذين يمكنهم الاستمتاع بقائمة من المأكولات العالمية لوجبات الإفطار والغداء والعشاء.


مركز مليحة للآثار

المحطة التالية كانت في منطقة مليحة على بعد 50 كم إلى الشرق من مدينة الشارقة. عند وصولنا إلى المكان، زرنا قلعة مليحة الأثرية، وهي عبارة عن مبنى أثري يعود إلى ألفي عام، إضافة إلى مقبرة مليحة الأثرية الموجودة قرب القلعة ويطلق عليها ضريح أم النار، وهي مقبرة قديمة شُيّدت منذ 2300 عام في العصر الحجري.

ثم انطلقنا في مغامرة سافاري صحراوية مثيرة في مركبة متينة ذات دفع رباعي على الكثبان الرملية مع التمتع بغروب الشمس في الأفق، تلاها الركوب على الجمل. ومع حلول الظلام، توجهنا إلى المخيم الصحراوي للاستمتاع بترحيب عربي، حيث السجاد الملون والطاولات المنخفضة ووسائد الجلوس. هناك، تناولنا عشاء من المشاوي في المخيم البدوي، واستمتعنا بالعروض الترفيهية مثل عرض رقصة التنورة والرقص الشرقي والرسم بالحناء.

إلى اللقاء

خمسة أيام أمضيتها بين دبي والشارق مضت بسرعة البرق، وتوجّب عليّ العودة إلى بيروت. مغامرات عديدة وذكريات كثيرة حُفرت في القلب والبال، وأكّدت لي أن الإمارات العربية المتحدة وجهة سياحية مثالية لمحبي التاريخ والتقاليد والثقافة المترافقة في الوقت عينه مع نمط العيش العصري. عاهدتٌ نفسي على أن أعود إليها في القريب العاجل لقضاء إجازة جديدة مفعمة بالتجارب الممتعة.