يعرض 107 أفلام... التفاصيل الكاملة للدورة 23 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

القاهرة – محمود الرفاعي 01 مارس 2022

كشفت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة عن تفاصيل دورته الـ٢٣، المقرر انطلاقها في ١٧ آذار/مارس برئاسة المخرج سعد هنداوي، وبحضور لفيف من الإعلاميين والسينمائيين والنقاد.

بداية، تقدّمت السيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما بخالص الشكر الى معالي وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم على دعمها للمهرجان، كما شكرت جميع القائمين على المهرجان وبالأخص المخرج سعد هنداوى رئيس المهرجان والمدير الفني أسامة عبد الفتاح .

وقالت عزيز إنها سعيدة جداً ببرنامج المهرجان لهذا العام حيث سيتم خلاله تكريم المخرج خيري بشارةً والمخرج التسجيلي عواد شكري.

من جانبه ، قال رئيس المهرجان سعد هنداوي: "نأمل أن يظهر المهرجان بأفضل شكل ممكن لمهرجان بحجم مهرجان الإسماعيلية في دورته ٢٣".

وتحدث هنداوى مشيرآ إلى مشاركة المخرج الفرنسي الكبير لادج لي رئيسآ للجنة التحكيم الدولية لهذا العام والذي حصل علي جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم من مهرجان كان 2019 عن فيلم "البؤساء"، كما رُشّح الفيلم لجائزة الأوسكار عن فئة أحسن فيلم دولي، وحصل على جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج، وحاز جوائز سيزار عدة في أقسامه المختلفة والعديد من الجوائز في المهرجانات الدولية.

وأكد هنداوي أن الجمهور سوف يشاهد الأفلام على طريقة dcp بجودة أفضل للصوت والصورة، مضيفاً أنه كان حريصاً كل الحرص على وجود لوغو يتميز به مهرجان كبير بحجم مهرجان الإسماعيلية، إضافة الى تحديث الأرشيف الخاص بالموقع الإلكتروني للمهرجان ليشمل كل المعلومات الخاصة بسنوات المهرجان السابقة ليطّلع العالم والمهرجانات الأخرى على تاريخ المهرجان.

وأضاف هنداوي أن المهرجان تلقي ٩٧١ فيلماً من كل دول العالم. وتم اختيار ١٠٧ أفلام بينها ٥٧ فيلماً من ٣١ دولة في المسابقات المختلفة،  بالإضافة إلى البرامج الموازية، ومنها برنامج الدولة ضيفة المهرجان وهي كوريا الجنوبية، وتشارك منها خمسة أفلام، واحد في المسابقة الرسمية، وأربعة في برنامج التكريم.

وأوضح المخرج سعد هنداوي أن المهرجان سيقيم احتفالية خاصة بمرور مئة عام علي اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وهناك محاولة لترميم فيلم "كرسي توت عنخ آمون" للمخرج شادي عبد السلام وعرضه في المهرجان، مشيراً إلى أن هناك برنامجاً خاصاً عن السينما التجريبية وهو سيضم سبعة أفلام مميزة.

وأشار هنداوي إلي أن عام ٢٠٢٢ يشهد أيضاً مئوية المخرج الكبير صلاح التهامي، وللمناسبة سيتم عرض مجموعة من الأفلام التي أخرجها حين بناء السد العالي وتشكّل مراحل مهمة جداً.

كذلك هناك برنامج يتناول الأفلام التي تتحدث عن تداعيات انتشار "كوفيد ١٩"، ويضم ثلاثة أفلام قصيرة.

وأوضح رئيس المهرجان أن هناك أيضاً برنامجاً لتكريم المخرج خيري بشارة، وسيشهد عرض ثلاثة من أفلامه التسجيلية التي تم ترميمها، إضافة الى مجموعة أفلام للمخرج التسجيلي عواد شكري.

وهناك ورشة تمثيل يقدّمها الفنان الكبير أحمد كمال، في مسرح جامعة قناة السويس، وورشة تعليم الأطفال لكل أنواع الأنيميشن، وورشة لمدة يومين مع الكاتب والمنتج حسام علوان عن إنتاج الفيلم التسجيلي.

أما عن المطبوعات فكشف أن هناك ثلاثة كتب عن المكرّمين، وكتاباً عن السينما التجريبية.