هذا ما قاله محيي إسماعيل عن زواجه عرفياً.. "سأحصل على نوبل"

القاهرة – "لها" 07 مارس 2022

عقد مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، "ماستر كلاس" للفنان الكبير محيي اسماعيل تحدث خلالها عن "السيكودراما في السينما المصرية"، وذلك على هامش تواجده في الدورة الحادية عشرة من المهرجان.

وكشف محيي إسماعيل، خلال الندوة عن أنه تعرف مؤخراً على سيدة وتزوج منها عرفياً، مؤكداً أن الزواج العرفي ليس خطأ، مضيفاً: "قد يكون لظروف ما في حياتي تزوجت عرفياً، والفن عندي رقم ١".

وأضاف أنه كتب منذ ست سنوات رواية بعنوان "جراح النفوس" تنبأ فيها بما يحدث في العالم حالياً، بما في ذلك جائحة فيروس كورونا، مؤكداً أنه سوف يحصل بها على جائزة نوبل هذا العام.

وقال الفنان محيي إسماعيل: "٥٠ سنة كنت أرى عقد النفس البشرية وكل البشر معقدين وأنا واحد منهم، ولكني لست معقداً بالشكل المعلوم، بل أنا طفل معاق، ومن صغري وأنا أدرس الفلسفة وكان لديّ جزء من التأمل، فوجدت أن الحروب جعلت البشرية كلها معقدة، وأن وسيلة الاتصال هي الموقف وليست اللغة، وقلت سأحاول تأسيس شيء عن عقد البشر، ووجدتها ٢٠ عقدة، قدمت منها ١٧ في ١٧ فيلماً بالسينما المصرية".

وتابع: "السيكودراما هي منهج في علم النفس التحليلي، وأنا أخضعت كل أدواري لهذا المنهج، وأجسد كل الشخصيات على أسس هذه العقد البشرية، لأني أقدم الشخصية على أسس علمية وبشكل ممنهج".