تعرّفي أكثر على مرض غادة عادل الذي دخلت بسببه المستشفى

08 مارس 2022

تعاني النجمة غادة عادل مشكلة صحية قد تكون بسيطة ولكنها مزعجة وتحتاج إلى المتابعة وهي عبارة عن تسمّم في الدم وحرقة في المثانة، فما هي هذه الحالة التي تطورت إلى إرهاق شديد في الكلى؟

يؤكد الأطباء أن التهابات المثانة مزعجة أكثر من كونها خطرة، ولكن يمكن أن تسبّب مشاكل أكثر خطورةً إذا لم يتم علاجها بسرعة، وعادة ما تُستخدم المضادات الحيوية لقتل البكتيريا المسبّبة للعدوى، لذا يجب على النساء بشكل خاص مراقبة الأعراض، لأنهن أكثر عرضةً للإصابة بعدوى المثانة من الرجال.

والتهاب المثانة هو أحد أنواع التهابات المسالك البولية. ويعتبر مزمناً أو متكرراً إذا تكررت الإصابة به مرتين أو أكثر خلال ستة أشهر، أو ثلاث مرات أو أكثر خلال سنة.

وهناك عوامل عدة تجعل النساء أكثر عرضةً للإصابة بالتهابات المثانة المتكررة. ومن بينها وجود حصوات في الكلى أو المثانة وربما من طريق دخول البكتيريا إلى الإحليل أثناء العلاقة الزوجية. والإحليل هو القناة التي تسمح بمرور البول لطرحه خارج الجسم.

ويمكن أن تظهر الالتهابات بسبب تغيّر مستوى هورمون الإستروجين أثناء فترة انقطاع الطمث، أو بكل بساطة وجود مشاكل في المسالك البولية أو في وظيفتها.

وتختلف آراء المختصين في هذا الشأن حول ما إذا كان إحداث بعض التغييرات في نمط الحياة قد يقلّل من مخاطر الإصابة بالتهابات المثانة أم لا. ومع ذلك، فقد يفيد اتباع النصائح التالية:

- شرب كميات وفيرة من السوائل، خاصةً الماء، للمساعدة في التخلص من البكتيريا.

- التبوّل بشكل متكرر، خاصةً عند الشعور بالحاجة لذلك.

- غسل الجلد المحيط بالمهبل يوميّاً باستخدام نوع خفيف من الغسول وقدر كبير من المياه.

- تجنُب استخدام البخّاخات المزيلة لرائحة العرق أو المنتجات الأنثوية المعطّرة في منطقة الأعضاء التناسلية.