عاجل - وفاة الكاتب الكبير يسري الجندي

: "القاهرة – لها" 09 مارس 2022

توفي منذ قليل الكاتب الكبير يسري الجندي بعد صراع مع المرض عن عمر تجاوز الثمانين عاماً، حيث أعلن الخبر "ياسر الجندي" ابن الكاتب الراحل، فيما لم يتم تحديد موعد الجنازة والعزاء حتى الآن.

نعت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الكاتب والسيناريست الكبير الذي غيبه الموت اليوم الاربعاء 9 آذار (مارس) عن عمر يناهز 80 عاماً، وقالت إن الراحل طرح الكثير من القضايا الاجتماعية الهامة في مؤلفاته، مشيرة إلى اهتمامه بإلقاء الضوء على جوانب من التاريخ بأسلوب متفرد وأضافت أن أعماله ستبقى علامات بارزة في الإبداع المصري والعربي، وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

يذكر أن الكاتب الكبير يسري الجندي ولد في محافظة دمياط عام 1942، اهتم في كتاباته بالتراث الشعبي، وساهم في تطوير الثقافة الجماهيرية أثناء توليه منصب المستشار الفني له عام 1982. شغل العديد بوزارة الثقافة منذ عام 1970 منها مديراً لمسرح السامر بالقاهرة عام 1974 ثم مديراً للفرقة المركزية للثقافة الجماهيرية عام 1976 ومستشاراً لرئيس الهيئة للشئون الفنية والثقافية حتى أحيل للتقاعد 2002، قدم العديد من الأعمال الهامة للسينما والتلفزيون والمسرح .

بدأ الجندي تواجده في الساحة المسرحية ابتداءً من أواخر الستينيات بكتابة مسرحية "ما حدث لليهودي التائه مع المسيح المنتظر"، وتتالت بعدها مسرحيات مهمة، حيث توجت اجتهاداته عام 1981 بحصوله على جائزة الدولة التشجيعية في المسرح ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، ثم جائزة الدولة للتفوق عام 2005 للفنون.

مثلت أعماله في العديد من الدول العربية، كما مثلت في عدة مهرجانات دولية وعربية، وقدمت له اتحادات الفنانين العرب أول افتتاح مسرحي بمسرحية "واقدساه".

قدمت له على خشبة المسرح العديد من الأعمال المسرحية، من بينها مسرحية "بغل البلدية" بالعامية 1969، ومسرحية "حكاية جحا مع الواد قلة" بالعامية 197، ومسرحية "ما حدث لليهودي التائه مع المسيح المنتظر" بالفصحى عام 1972 بمسرح الحكيم، وأوقفت ثم أعيد عرضها عام 1988 تحت اسم "القضية 88"، ثم عرضت على مسرح البالون عام 1993 تحت اسم "السيرك الدولي"، ثم عرضت عام 2007 تحت اسم "القضية 2007"، وأوقفت مرة أخرى، ومسرحية "علي الزيبق" بالعامية 1973، ومسرحية "حكاوي الزمان" بالعامية والفصحى 1974.