تقرير صحافي عالمي يكشف تصدّر عمرو دياب قائمة استماع الشباب الأوروبي

القاهرة – "لها" 16 مارس 2022

كشف تقرير نشره موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن انتشار الأغاني العربية بين أوساط الجمهور والمستعمين الأوروبيين، وتحديداً فئة الشباب.

أوضح التقرير أنه في السنوات الأخيرة أصبح من الشائع أن تُسمع أغنيات عربية في حفلات شبابية في دول أوروبية، وتحديداً بريطانيا التي لا تختلف أجواء حفلاتها عن نظيرتها في مصر، مشيراً إلى أن سر انتشار الأغاني العربية كـ"تريند" موسيقي خلال الفترة الأخيرة يرجع إلى خصوصيتها وتميّزها الذي لا تجد له مثيلاً في الموسيقى الأوروبية.

وعنونت "بي بي سي" تقريرها بسؤال: "هل تصبح الموسيقى العربية "الترند" العالمي الجديد؟" حيث أشارت إلى الدور الكبير الذي لعبته أغاني عمرو دياب في نشر الموسيقى العربية، أوروبياً وعالمياً.

وقال التقرير: "في أحد مهرجانات الموسيقى الشهيرة في العاصمة البريطانية، لندن، ووسط مئات الأغاني العالمية، تسمع "حبيبي يا نور العين"، إحدى أكثر أغاني الفنان عمرو دياب نجاحاً، تليها أغنية "عيونها" للفنان حميد الشاعري، وتجد مئات من البريطانيين والعرب يتمايلون على هذه الألحان".

وأضاف: "تتصدّر الموسيقى العربية هذا النوع من "موسيقى العالم"؛ وفي الوقت الذي قد يعتبر فيه بعض الشباب العرب أن سماع الموسيقى الغربية هو "مؤشر على الثقافة والانفتاح" على العالم، يتباهى شباب أوروبيون بمعرفة أغاني أم كلثوم المُدمجة بموسيقى إلكترونية".