"مصلحة عامة" برنامج حواري تشاركي يعكس صورة الواقع اللبناني

16 مارس 2022

يطرح برنامج "مصلحة عامة" ثلاثي الحلقات، أفكاراً مبتكرة وقضايا تصب في عمق اهتمامات المواطن اللبناني وما يؤرقه من مشاكل وهموم، ضمن قالب إعلامي فريد.

يتميز البرنامج بتفردّه بين باقات البرامج التغييرية عن الأوضاع اللبنانية، بأنه يسعى الى تشاركية حقيقية مع الناس، أي المشاهدين والمشاهدات. وسيعطي مساحة لوجوه جديدة تعمل في الشأن العام وفي تحسين تطور البلاد من خلال مجالات شتى: السياسة، الصحة العامة، الاقتصاد، التعليم، التراث، التنظيم المدني، الثقافة، إلخ.

وللمرة الأولى سيتمكن المشاهدون من ترشيح واختيار ضيوفهم أو ضيفاتهم من "الوجوه التغييرية" في الموسم المقبل، عبر عملية بسيطة بمسح كود يظهر على الشاشة عبر منصة shariku.com وذلك لتسليط الضوء على مجموعة من الأشخاص الفعّالين الذين يعملون بصمت ووراء الكواليس "هون منحكي كل شي بدنا بحرية تامة".

تستضيف مقدّمة البرنامج الصحافية صبحية نجار التي لها باع طويل في العمل التلفزيوني وإنتاج البرامج الحوارية النسوية والاجتماعية والسياسية والبيئية في تلفزيونات محلية ودولية مثل المستقبل و"LBCI" و"BBC عربي" و"الجزيرة"، في كل حلقة، شخصيات رائدة وفعالة في مجتمعاتها وتعمل على تغيير الواقع ولديها رؤية مستقبلية واضحة للسياسات الحياتية في لبنان.

وسيكون اللبنانيون على موعد مع الحلقة الحوارية الأولى التي تُعرض الجمعة 18 آذار (مارس) الجاري، وتشارك فيها أستاذة الدراسات الحضرية والسياسة في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة منى حرب، ورئيسة قسم الصحافة الاستقصائية في المفكرة القانونية الصحافية سعدى علّوه.

كما تستضيف نجار في الحلقة الثانية في 25 آذار الجاري، كلاً من الخبيرة الاقتصادية المتمرّسة في صناعة السياسات والاستراتيجيات الاقتصادية والمالية الدكتورة عليا مبيّض، ومديرة الاستثمار في شركة "IM" كورين قيامة. أما في الحلقة الأخيرة من الثلاثية لهذا الموسم، والتي ستُعرض في الأول من نيسان (أبريل) المقبل، فتستضيف نجار كلاً من نقيبة الممرضات السابقة والأستاذة الجامعية الدكتورة نهاد يزبك ضومط، والناشطة الاجتماعية والسياسية أمل الشريف.

برنامج "مصلحة عامة" الحواري التشاركي هو فكرة وإنتاج "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" (UNDP) بمشاركة من UNWomen وتلفزيون الجديد. يبثّ عند الساعة 12 من كل جمعة، ويتألف فريق العمل من مجموعة من المعدّين المحترفين الذين يعملون في الشأن العام من خلال مشاريعهم ورسائلهم اليومية على مواقع التواصل الاجتماعي. وهو من إخراج أماندا عبدالله وإعداد الصحافية جويل بطرس.