عربيات تفوّقن في مجال العلوم كرّمتهنّ مؤسسة "لوريال - يونسكو" L’oreal-Unesco for women in SCIENCE

18 مارس 2022

نظّمت مؤسسة "لوريال – يونسكو" حفلاً تكريمياً للفائزات ببرنامج الباحثات الصاعدات من أجل المرأة في العلم جمعت فيه لأول مرة على الإطلاق 14 عالِمة عربية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في "مركز دبي للمعارض" في "إكسبو 2020 دبي"، تقديراً لأبحاثهن في مجالات مثل علوم الحياة والبيئة والفيزياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر.


نبذة عن الفائزات في العام 2021 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

فئة الباحثات من طلاب الدكتوراه:

أريج يحيى (قطر): عن بحثها حول تحديد العوامل التي تؤدي إلى توسيع الفجوة بين الجنسين في السمات الشخصية لمزيد من تقييم السياسات الجنسانية الحالية والمستقبلية.

حليمة النقبي (الإمارات العربية المتحدة): عن بحثها حول تعزيز نظام زراعة الأعضاء الحالي ليشمل المجموعات العرقية العربية.

راشيل نجيم (لبنان): عن بحثها حول مساهمة "النتوسيس" (NETosis) في اعتلال الكلى عند مرضى السكري.

سما حسان علي رحمة الله (العراق): عن بحثها حول مكافحة التلوث الناجم عن التباين الوراثي للنباتات المرتبطة بالتربة الملوثة بالهيدروكربونات البترولية.

سارة عبد القادر (مصر): عن بحثها حول طرق المعالجة المستدامة في الموقع لمعالجة مياه الصرف الزراعي لإعادة استخدامها في الري.

الدكتورة غادة دشاق (الإمارات العربية المتحدة): عن بحثها حول اكتشاف مواد وهياكل جديدة عبر الضوئيات لتطوير سرعة وقدرة ودقة التقنيات التقليدية.

الدكتورة هند القادري (الكويت): عن بحثها حول تطوير استخدام السوائل الفموية كأداة تشخيصية غير جراحية للكشف المُبكر وإدارة مرض "كوفيد-19" والأمراض الالتهابية الأخرى.

الدكتورة نورا آدم محمد (قطر): عن بحثها حول تطوير أدوات علاجية غير تقليدية ومبتكرة للوقاية من الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الدكتورة إنجي ابراهيم عبدلله (مصر): عن بحثها حول التغلب على طفرات المستقبلات في العلاج الموجّه للسرطان.

الدكتورة إيرين سامى فهيم جبرايل (مصر): عن أبحاثها حول تصنيع أدوات المائدة المصنوعة من قصب السكر في مصر.

الدكتورة هبه الزبن (الأردن): عن بحثها حول استخدام الاستشعار الحراري عن بُعد لرصد صحة النظام البيئي.

الدكتورة هبة راجحة (لبنان): عن بحثها حول رفع قيمة فضلات الطعام من خلال إدراج البوليفينول الذي يحتوي عليه قشر العنب وتغليفه بجزيئات نانوية في مستحضرات تجميل مختلفة.

الدكتورة نرمين المدني (فلسطين): عن بحثها حول استهداف البروتينات المُثبطة للمناعة في بيئة الورم الأرومي الدبقي لتحسين استجابة الورم للعلاج المناعي.

الدكتورة وعد صافتلي (سوريا): عن بحثها حول دراسة تطور المجرّات عبر تاريخ الكون.