الموضة لربيع وصيف 2022 ‏!!! OVER THE TOP

إعداد: حياة عموري 18 مارس 2022


هذا الموسم اخترنا لك بعض العروض بين باريس وميلانو ونيويورك لتتعرّفي على ما قدّمه أبرز المصمّمين حول العالم. الأزياء أنيقة، تجمع بين القصّات الرياضيّة والأقمشة الراقية فتجعلها مريحة ولكن في الوقت نفسه تطلّ فيها المرأة بأجمل صورة. لا مكان للملابس التي ترتدينها في المنزل بعد اليوم، فقد حان وقت العودة إلى تنسيق أزيائك بطريقة لائقة، جميلة، مرِحة وبعناية. ارتدي أجمل ما في خزانتك وخُذي وقتك أمام المرآة ودلّلي نفسك... الحياة اليوم تبدأ من جديد، عيشيها!


Fendi

مجموعة راقية تجدين فيها البدلات الأنيقة والتكسيدو بقصّات تنضح بالأنوثة. ستأسر قلبك حتماً الفساتين الطويلة المنسابة والفرو الملوّن ومعاطف الجلد، وكذلك الفستان الأسود الطويل من الدانتيل!


‏Brunello Cucinelli

قدّم برونيللو كوتشينيللي مجموعة أزيائه إلى امرأة واثقة من نفسها تعكس الفرح والطاقة الإيجابيّة والحياة. امرأة استعادت رغبتها بالعناية بإطلالتها وبأن تكون أنيقة على الدوام. قدّم كوتشينيللي الأقمشة البرّاقة وأضاف الريش على بعض التصاميم.

‏Ermanno Scervino

في Ermanno Scervino تصاميم وأقمشة بغاية الأنوثة: دانتيل شفّاف أحياناً، وفي أحيان أخرى أضاف إليه الريش بنعومة، وجلد مخرّم وقصّات بسيطة ولكن رائعة... كما أضاف إلى الأبيض والأسود هذا الموسم ألوان الزهري والأخضر والأصفر والليلكي بدرجات مختلفة ومزجها مع بعضها البعض. في المجموعة أيضاً أزياء بقصّات رياضيّة وأقمشة أنيقة ممّا يجعلها مريحة للغاية.


‏Dolce & Gabbana

ماذا يمكنني أن أخبركم عن Dolce & Gabbana؟ كلّ موسم أجد تصاميم أجمل وأجمل! هذا الصيف هناك جرأة، مرح، كلّ ما يلمع ويبرق، وأجمل الأكسسوارات! القصّات طبعاً تعانق جسم المرأة. التنانير قصيرة لمّاعة ومعدنيّة، منها ما هو بشراريب أو مزخرف بأحجار ملوّنة. نعم للدنيم، ولكن مع سترة برّاقة أو بأحجام ضخمة. سراويل وفساتين ضيّقة من الجلد مفتوحة ومربوطة بشريط، تصاميم من الدانتيل وأقمشة مطبوعة بالورود ونقوش الحيوانات أو طبعات عسكريّة، ممزوجة مع بعضها البعض.


Etro

تدعونا فيرونيكا إيترو إلى الإيجابيّة والتفاؤل والفرح عبر مجموعة ملوّنة تذكّر بالسبعينيات من نقوش غرافيكيّة وورود مطبوعة على الأقمشة إلى تصاميم من الكروشيه وأكسسوارات بوهيميّة. الألوان تتراوح بين الأصفر والأخضر والفوشيا والبرتقاليّ. هذه المجموعة كانت من الأجمل هذا الموسم، أعجبتني بقصّاتها وألوانها وأكسسواراتها.


‏Genny

في Genny قدّمت المصمّمة ساره كافاتزا فاكّيني مجموعة مستوحاة من البحر المتوسّط وجزره وملابس البحّارة مثل قصّات السراويل والقمصان وياقات الفساتين. بصراحة، أعتقد أنّ الملابس كان من الممكن تنسيقها بطريقة أفضل لإبرازها بأجمل صورة، ولكن الفساتين القصيرة والجامبسوت وفساتين السهرة رائعة وقد نجحت فعلاً في تقديمها، كما نجحت في اختيار ألوان المجموعة. أمّا الترانشكوت الأحمر، فيجب أن يكون حتماً على لائحة الـ Must Have هذا الصيف!


‏Alberta Ferretti

تعود ألبرتا فيريتي إلى جذورها بتصاميم تضجّ أنوثةً وأقمشة من الحرير والشيفون تتطاير وتلامس المرأة بنعومة. كروشيه وشراريب طويلة وتطريز على اليد. فيريتي أعادت أيضاً الفراشة في التصاميم، كرمز لحياة جديدة وتحوّل.


Sportmax

مجموعة "سبورتماكس" تحمل معها كل عوامل الأنوثة من كشاكش وشرائط مربوطة وكورسيهات وقصّات بثنيات صغيرة وألوان خافتة وورود صغيرة منقوشة على الأقمشة؛ تفاصيل ذكّرتني قليلاً بماري أنطوانيت. ستعجبك قصّات البلايزر الجديدة مع تفاصيل ناعمة والفساتين وكذلك السترات الطويلة.


‏Marina Rinaldi

في مارينا رينالدي، استخدم المصمّم ماركو دي فيتشانزو الألوان بطريقة متدرّجة على أقمشة لوريكس فابتكر مجموعة لمّاعة وبرّاقة تعكس حبّ الحياة. القطع كلاسيكيّة قدّمها بألوان وأقمشة عصريّة محافظاً على عامل الراحة والعمليّة فيها.


‏Max Mara

بورجوازيّة متمرّدة؛ فتاة من فيلم جايمس بوند تعيش سلسلة من المغامرات: هكذا وصف إيان غريفيث، المدير الإبداعيّ في "ماكس مارا" المرأة كما رآها هذا الصيف. الأزياء عمليّة ومريحة، بعضها من الجلد الخفيف، لفتتني فيها الجيوب الكبيرة التي تعطي لوك Relax. أعجبني الريش على التصاميم وهو فكرة جيّدة عندما تريدين طلّة أنيقة وبسيطة في الوقت نفسه، فتختارين قطعة من الريش وتنسّقينها مع دنيم أو "تي-شيرت" كما رأيناها على المنصّة. حتّى الفستان الأسود من الريش من الممكن ارتداؤه في النهار بطريقة عمليّة، لأن قصّته قصيرة وبسيطة، أو بطريقة أنيقة مع معطف خفيف من الجلد.


‏Valentino

في رأيي نجح بيارباولو بيتشولي بالإبداع محافظاً على روح فالنتينو في التصاميم. تمثيله لدار "فالنتينو" رائع، حيث نجد توازناً بين ما وضعه في الدار من شخصيّته وحرصه على المحافظة على الخطوط الكبيرة فيها، على عكس ما يدور في بعض العلامات الأخرى حيث يقوم المدير الإبداعي بالتغيير التامّ للعلامة. بيتشولي مبدع وحسّاس وعلى جانب كبير من الإنسانيّة، وذلك واضح في العروض. التصاميم فيها الكثير من الأنوثة، تحترم المرأة مهما كانت شخصيّتها وذوقها. فساتين لمّاعة ملوّنة وأخرى فضفاضة مطبوعة بالورود.

‏Must Have: السترات الطويلة الخفيفة على شكل العباءات المفتوحة من الأمام.


‏Versace

بصراحة، تبدع دوناتيللا فيرساتشي في تصاميمها وتعاملها مع المشاهير واختيارها لهم، وكذلك الإعلانات التي تقدّمها الدار! استعانت دوناتيللا بتصاميم فيرساتشي الكلاسيكيّة، فأضافت قطعاً من المناديل الملوّنة المطبوعة على الفساتين والسراويل وحتّى الحقائب، وقصّت بعض الأقمشة والتصاميم ووضعت دبابيس فيرساتشي الملوّنة عليها. والنتيجة؟ مجموعة مرِحة بذوق رفيع لا تمليّن منه. حتّى البدلات الرسميّة أصبحت مرِحة بالدبابيس. لاحظي أيضاً قصّات السراويل، ضيّقة ملتصقة بالرِجلين ثم واسعة (flare) أسفل القدمين، وهي قصّة تمنحك قواماً ممشوقاً وتجعلك تبدين أكثر طولاً. وفي فيرساتشي ستجدين أيضاً مجموعة من التنانير القصيرة أو الطويلة مقصوصة من الأمام.


‏Moschino

مخيّلة جيريمي سكوت أخذته هذه المرّة إلى عالم الحضانة والأطفال وألعابهم وترانيمهم، وهكذا أتت مجموعة "موسكينو" كلاسيكيّة في قصّاتها، ولكن طريفة ومسليّة في كل تفاصيلها. جيجي حديد افتتحت العرض واختتمته، فهل استلهم المجموعة منها ومن طفلتها خاي؟ أساور وأقراط وأزرار على شكل زرافات وفراشات ودبابيس وزجاجات الحليب و"دبدوب"... عرض أضفى حتماً المرح على الحضور وفاجأهم.


‏Tom Ford

أزياء تبهرك عندما تضيفينها إلى "إنستغرام": هذا ما كان يفكّر فيه طوم فورد، وهو حتّى يعتقد أن "إنستغرام" والسجادة الحمراء أنقذا الموضة خلال العامين الماضيين، حيث لم تعُد المرأة تشعر بالرغبة في الأناقة إلا عندما تضيف صوراً جديدة إلى حساباتها الشخصيّة. تخيّلي أزياء رياضيّة عمليّة ولكن للسهرة، أو لاجتماعات عبر "زوم". طوم فورد يريدك أن تشعري بالأمل والبهجة وبصيص من الضوء ترجمه في الأقمشة المعدنيّة اللمّاعة. ستجدين سراويل "كارغو" مع الجيب أو قصيرة ضيّقة عند الركبة، أو سراويل مستوحاة من لعبة كرة السلّة، بعضها يتلألأ بالأقمشة اللمّاعة وألوانها القويّة. هذا وأعاد فورد البدلة المخمليّة إلى مجموعته.

‏Must Have: كلّ قطعة في المجموعة! جرّبي سروال "الكارغو" بقماش أنيق سيبقى في خزانتك لسنوات ويمكنك أن ترتديه بطرق عدة وفي مناسبات مختلفة.


‏Michael Kors

إن كنت تبحثين عن أزياء عمليّة وفي الوقت نفسه أنيقة يمكنها أن تأخذك من الصباح إلى المساء، أنصحك دائماً بإلقاء النظر على مجموعة "مايكل كورس"، فهو بصراحة يفهم المرأة واحتياجاتها، ووصوله إلى قمّة النجاح لم يأتِ صدفة أبداً. ستجدين في مجموعته لهذا الصيف أزياء يمكنها أن تبقى في خزانتك سنوات عدة، من قصّات كلاسيكيّة فيها أنوثة كبدلات وأزياء محبوكة ودانتيل وجلد مخرّم وأقمشة لمّاعة.

‏Must Have: سروال قصير مع قميص أو فستان من الدانتيل الأبيض سترتدينه مئات المرّات.


‏Oscar De La Renta

في نيويورك، المرأة تتجدّد كزهور الربيع المطبوعة على الأقمشة بأحجام ضخمة. فساتين بقصّات واسعة وأكمام "بالون" كلّها أنوثة. تايورات من التويد، قطع من الدانتيل الأبيض، وفساتين ملوّنة دراماتيكيّة منها ما هو بالكشاكش. المجموعة مريحة يمكن أن ترتديها بسهولة وتنسّقيها لمختلف المناسبات، حتّى في النهار.


‏Prada

أُقيم العرض للمرّة الأولى وفي الوقت نفسه بين شانغهاي وميلانو، قدّمته ميوتشا برادا بالتعاون مع راف سيمونز. وقد حاول الاثنان إيجاد معنى جديد للجاذبيّة، معنى أكثر بساطة ومجرّد. المجموعة ضمّت تنانير بطول غير متساوٍ مع ذيل طويل، وفساتين مع عقد على الظهر المفتوح، وسترات من الجلد وتفاصيل تذكّر بالكورسيه.


‏Miu Miu

لتحصلي على اللوك في المجموعة، يمكنك أن تأخذي المقصّ وتقصّي بلايزر، قميصاً، بلوزة، تنّورة، أو أيّ قطعة في خزانتك، كما فعلت كلّ المؤثّرات على موقعَي "تيك توك" و"إنستغرام" بعد العرض. أساس القصّات كلّها كلاسيكيّة، ولكن طريقة تقديمها هذا الموسم جديدة، تعكس كيفية الوصول إلى كلّ ما هو جديد من القديم.


‏Diversity

وزن العارضات لم يعُد يهمّ كما قبل، فقد شاركت العارضات الممتلئات بـ٦٩ مجموعة في عام 2021، أيّ ثلاثين في المئة من العروض أكثر من 2020. كانت العارضات بمختلف الأحجام وألوان البشرة والقدرات، من دون تفريق.


Naomi Campbell

عادت ناعومي كامبل إلى العروض أجمل من أيّ وقت مضى، وشاركت في Versace، Fendace، Lanvin، Balmain وAlexander McQueen.


‏Gigi Hadid

جيجي حديد كانت نجمة العروض هذا الصيف في نيويورك وميلانو حيث أطلّت بشعرها الأحمر. لقد افتتحت واختتمت ١٤ عرضاً، وكانت الأكثر شهرةً بين العارضات.