الصحة العالمية تعترض على رفع تدابير مكافحة كورونا وتحذّر

23 مارس 2022

بالتزامن مع ارتفاع مؤشر الإصابات بفعل تأثير النسخة الثانية من المتحوّر "أوميكرون" (BA.2)، حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن عدداً من الدول الأوروبية بينها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا، رفعت فجأة تدابير مكافحة "كوفيد-19".

وأكدت المنظمة أن مثل هذه الدول وجدت نفسها فجأة أمام ارتفاع واضح في عدد الإصابات بعد رفع التدابير والإجراءات الاحترازية الوقائية، وهو ما يشكل تهديداً جديداً لا بد من تداركه بسرعة.

وقال مدير الفرع الأوروبي للمنظمة العالمية هانس كلوغه في مؤتمر صحافي عقده في مولدوفا أمس الثلثاء: "أنا متيقظ للوضع الوبائي الحالي في القارة، وسأبقى متفائلاً".

وأتت هذه التطورات وسط تحذيرات من المنظمة حول خطورة الوضع، خصوصاً مع رصد سلالات فرعية جديدة من "أوميكرون"، حيث أكدت المنظمة أن من السابق لأوانه إعلان الانتصار على الجائحة، وأشارت إلى أنها تراقب السلالات BA.1 و BA.2 و BA.3 الواقعة تحت مظلة "أوميكرون"، بما في ذلك المتحور BA.2، الذي رُصد في نحو 50 دولة في العالم.

كما حذّر خبراء المنظمة من أن الاكتفاء بإعطاء جرعات لقاح معزّزة لا يشكل استراتيجية قابلة للاستمرار في مواجهة المتحورات الناشئة، ودعوا إلى اكتشاف لقاحات جديدة تحمي بشكل أفضل من انتقال العدوى.