خاص "لها" - الرئيس التنفيذي لـ St Louis يكشف سرّ ديكوراتهم والثريات

الرياض - "لها" 23 مارس 2022

على هامش زيارته إلى المملكة العربية السعودية، أجرت "لها" لقاءً صحفياً مع الرئيس التنفيذي السيد جيروم دي لافيرجينول، في معرض St Louis في برج المملكة بالرياض، حيث تناول خلاله عدة مواضيع هامة ضمن مسيرة StLouis، فإلى مضابط الحوار.


- ما السر في تواجد منتجات StLouis بقلب كل منزل؟

بما أنكم الآن داخل أول معرض لـStLouisفي المملكة العربية السعودية، ببرج المملكة في الرياض، ستشاهدون وأنتم تلقون نظرة من حولكم كيف أن هذه القطع الجميلة يحتاجها كل منزل، سواءً كانت مكملات لموائد الطعام، قطع ديكور، تحف، إضاءات، ثريات أو نحوها.

- ما الذي يلهم مصمموكم عند إطلاقهم لمجموعة جديدة؟

عندما يبدأ المصممون في ابتكار مجموعة جديدة، يولون أهميةً خاصةلتنفيذ التصميم بطرق متطورة، لأناس متميزين. تطلب StLouisمن مصمميها أن يكونوا ملهمين ومبدعين وشغوفين بالتميز. يأتي الإلهام من العلم، فأنت عندما تُلهَم تقوم حينها بتحويل الألوان والأنماط إلى أشكال أخرى مختلفةمن حيث الشكل والمضمون. وبتناولمجموعة أبولو مثالاً، فهي مجموعة كلاسيكية زرقاء اللون، إلا أن المصمم دعم ابتكارهاواستنبط شكلاً آخراً ملهماً، مستخدماً عنصر الإضاءة، ما يؤكد أن عناصر مجموعات StLouisتعتبر عاملاً يُلهم إبداع المصمم لابتكار شكل جديد.

- متى أنشأتم أول مصنع؟

كان ذلك في عام 1586، واليوم تمتلك StLouisجميع المكونات التي تجعلها ناجحة باستمرار.يتم في المصنعصهر تلك المكونات بالفرن على درجة حرارة تصل إلى 1000 درجة مئوية، ثم تسخينهابهدوء مرة أخرى، فتبدووكأنها كرة نار. يتم نفخ الكريستال من خلال عملية تمزج بين الابتكار والممارسات التقليدية، وهي مستوحاة من الأداة نفسها ممثلةً في القالب كعنصرأساسيفي صنع الكرستال التقليدي، أماتقطيع الألماسفيمثل أحد أساليب التقطيع الرمزية، ويأتي أحياناً في شكل ابتكار مذهل للقطعة المُنتَجة، وتعتبر هذه الطريقة من بينالطرق التي تلهم المصممين عند ابتكار أي من مجموعات العلامة التجارية.

- ما هي المجموعات الأكثر مبيعاً بالمملكة؟

من الصعب تحديد ذلك، فعندما يتم إطلاق مجموعة ما، تسبقها قراءة شاملة لمدى قبول الناس لها، فهناك مجموعات تتناسب مع بعض الدولوبعضها لا يتناسب. ومنالواضح أن جمهور السعودية يحب الحرف اليدوية، ويحب كل ما هو مبتكر، ومن الراجح أن مجموعات الأواني الزجاجية تشكل الرقم الواحد في السعودية، خصوصاًالقطع الملونة. كما أن الناس في السعودية ميالونإلى المجموعات التي يدخل فيها تقطيعالألماس، ومع ذلك لا توجد مجموعة يمكن القول ألا أحد يرغب فيها.

- هل يمكن تصنيع مجموعات الإضاءة كالثريا في السعودية؟

مثل هذه المجموعات بإمكانك الحصول عليها بسهولة في أي مكان من حولك، ومن ذلك مجموعة رويال التي تتألف عادة من 8إلى 48 مصباحاً. وفي حال لم تتوافر هذه المجموعات في المملكة، فيمكن طلبها من الخارج، وقد يستغرق الأمر شهراً واحداً إلى حين استلامها.

- إلى أي مدى يتم اعتبار مصممي الديكور الداخلي من بين عملائكم المستهدفين؟

من المهم التحدث مع المصممين والعمل على تطويرهم، فذلك سيكون مفيداًخاصةًوأنهم من ينفذون مشاريع العملاء ويعكسون مظهر وأسلوب العلامة التجارية.أما في المناطق التي لا تُعرف فيها العلامة التجارية، فالمصمم حينها هو المفتاح. فلا بد إذن من بناء شبكة من المصممين البارعين، فهم سفراء العلامة التجارية.

- ماذا عن المنافسين الرئيسيين لـStLouis، وهل يوجد أي منهم في المملكة العربية السعودية؟

ربما يكون هناك بعض المنافسين. StLouisليست هي جهة تصنيع الكريستال الوحيدة على أي حال. لكن التميز يكون مرتبطاً بالظهور الناجح للعلامة التجارية، ويمكنك أن تجد مثل هذا الأمر في أوروبا وسلوفاكيا وسلوفينيا وجمهورية التشيك.

- ماذا عن مجموعة "تومي"؟

مجموعة "تومي"هي المجموعة الأولى لأدوات المائدة. هناك قصة بالتأكيد وراءها، فقد تم إطلاقها قبل ما يقارب العشر سنوات. دُعي ذات يوم الملك جورج من قبل رئيس فرنسا، ضمن ستة مدعووين. تواجدت أمام طاولة كل ضيف 11 كأساً، سأل الملك عن هذه المجموعة، لكن لم يتمكن أحد من الإجابة.وبعد أيام قليلة، وجهت StLouisرسالة إلى الملوك تفيدهم بأن اسم "تومي"قد تم إطلاقه على هذه المجموعة تقديراًللجنود البريطانيين الذين جاءوا إلى فرنسا خلال الحرب العالمية الأولى للمساعدة،خاصةً وأن هؤلاء الجنود يُطلق عليهم "توماس بيي". إذن فـ "تومي" هو اسم للجندي البريطاني،وأن وراء هذه المجموعة قصة رائعة. هناك أيضاً مجموعة "تريانو"، أقدم فئة في مجموعة الكاسات،وهي مجموعة مهمة جداً، حيث أن في السابق لم يكن أسلوب تزيين الطاولة موجوداً. قدمت StLouisفي عام 1830 أسلوباًلطاولة لطيفة مع فئات مختلفة مخصصة لاستخدامات مختلفة. هذه هي قصة أخرى عن إعادة إطلاق تصميمالكاسات ذات الاستخدامات المختلفة.

- ماذا عن الحرفية في ابتكار المجموعات؟

إن الأمر يتخطى الجودة أحياناً حينما يقترن بالصناعة اليدوية، حيث لا وجود لاستخدام الآلات، فمعظم القطع منفوخة ومقطوعة يدوياً، وهذا هو أعلى درجات الحرفية في صناعة الكريستال. حاز 12 حرفياً منStLouisعلى ديبلوم أفضل حرفيي فرنسا، وهي شهادة تُمنح من الرئيس الفرنسي عادةً نظير التميز والحرفية. قد تتفاجأ يوماً إذاقمت بزيارة موقع التصنيعالمفتوح للعامة، فهو بكل فخر لا يحتوي على آلات،كما أن الحرفيين فيه يافعون،إذ يترواح معدل أعمارهم بين الثلاثين والسبع وثلاثين، هنا نقل رائع للخبرات من جيل إلى جيل. كما أن جوهر القطع هنا لا يكمن في الجودة العالية والحرفيةفحسب، بل في المزيج الرائع بين التقاليد والحداثة.

- ماذا عن جديد StLouis؟

سيتم إطلاق مجموعة جديدة العام المقبلمع المصمم بيار شوبان،وهي عبارة عن مجموعة معاصرة. تستوحي StLouisالكثير من الماضي، شريطة أن تبتكر للمستقبل، وأن تبتعد عن تكرار ذلك الماضي.