منة شلبي في قبضة "داعش" ضمن أحداث الدراما الاجتماعية "بطلوع الروح"

24 مارس 2022

هي امرأة تصحو لتجد نفسها في مكان غريب عنها، وتكتشف أن زوجها استدرجها إلى أحد مراكز عمليات "داعش"، فتضطر لمواجهة الحياة الجديدة، وذلك في الدراما الاجتماعية "بطلوع الروح" التي تُعرض على "شاهد VIP".

تروي الأحداث حكاية "روح"، التي كانت تعيش حياة عادية، إلى أن خدعها زوجها "أكرم" بالتنسيق مع أحدهم ويسافر بها إلى مركز لعمليات "داعش" حيث تلتقي "روح" بنماذج مختلفة من الناس، من بينهم "أم جهاد" زعيمة الجناح النسائي للتنظيم التي انعدمت الرحمة في قلبها، والدكتور "نور" الذي يعمل مع هيئة مستقلة ويحاول إنقاذ المصابين، وشخصيات كثيرة أخرى. فهل تتحول "روح" رغماً عنها إلى عضو في التنظيم الإرهابي المتطرف أم تتمكن من الهرب والعودة إلى ديارها سالمة؟


إلهام شاهين

ترى إلهام شاهين أن العمل يقدّم رسالة مهمة، وتتوقع أن يثير جدلاً واسعاً، وتضيف: "منذ قرأت الدور، لم أتمكن من النوم بصورة طبيعية من شدة القلق. أُطلّ بشخصية "أم جهاد"، وهي قائدة "لواء الخنساء"، أي أنها زعيمة "داعش" النسائية، امرأة تعتبر نفسها مقاتلة، وهي قوية الشخصية وعنيفة وتنفذ ما تقول". وتستطرد شاهين قائلةً: "على الصعيد الشخصي، أشمئز من هذه الشخصية، فلا شيء يجمع بين إلهام و"أم جهاد"، ولكنه دور معقّد يحمل في سياق العمل رسائل أخلاقية وفكرية مهمة للمُشاهد". وتشرح أن ""أم جهاد" ستتعاطف بدايةً مع "روح" لكونها مصرية، إذ تعتقد أنها آتية بإرادتها للتطوّع في "داعش"، لكنها ستكشف عن وجهها الحقيقي ما إن تعلم أن "روح" استُدرجت إلى هذا المكان، وأنه لم يكن خيارها الشخصي". وتختتم شاهين بالقول: "لأول مرة أشعر بالقلق إلى هذا الحد عندما أقرأ عملاً، ولعلها أغرب شخصية أؤديها في حياتي بعد أكثر من 100 فيلم و 50 مسلسلاً. العمل مصنوع أعلى المستويات لجهة الكتابة والديكورات والممثلين، وستكون الفكرة مثيرة للجدل بدون شك".


أحمد السعدني

من جهته، يتحدث أحمد السعدني عن دور "عمر"، فيقول: "هو إنسان من أصول بسيطة وكان متفوقاً في دراسته، فحصل بناء على ذلك على منحة دراسية في الجامعة الأميركية، وكان غريباً عن هذا المحيط، إلا أنه في الأساس شاب ملتزم، يُعجب بـ"روح" لكنه إعجاب من طرف واحد فقط منذ أيام الجامعة". ويضيف: "بعد ثورة 30 يونيو ومع طرد الإخوان، ينزح مع النازحين ليستقر به المطاف في الدولة الإسلامية، وهناك سيتعرف المشاهد على تفاصيل غريبة، أعتقد أنها ستكون جديدة عليه". ويشير السعدني إلى أن "اللقاء بين "روح" و"عمر" سيكون لقاء طال انتظاره، وستتبع ظهور "عمر" في حياتها مجدداً أحداث كثيرة ومهمة، في مسلسل مليء بالمواجهات بين أطراف عدة"، لافتاً إلى أن "الشخصية تحمل مفاجآت كثيرة، يكتشفها المشاهد تِباعاً في خلال الحلقات".


محمد حاتم

يتوقف محمد حاتم عند شخصية "أكرم" التي يقدمها، ويقول: "هو شخص مشتت، يحاول طوال الوقت تحقيق ذاته، ورغم أنه إنسان ناجح في عمله، لكنه غير راضٍ عن نفسه وغير سعيد بما حققه، ويختار طريقاً يصعب الرجوع منها". ويشير إلى "أن "أكرم" متزوج من "روح"، ويحبها ويحب ابنهما، وهم يعيشون معاً حياة طبيعية لكن لظرف ما يتخذ خيارات غريبة عنه، ونلمس لديه بعض الغموض ونكتشف سببه بعد الحلقة الأولى". ويؤكد أن "ثمة مشاهد مواجهات مع "روح"، وهناك علاقة مباشرة أكثر مع "عمر" داخل المعسكر". ويختم حاتم بالقول: "الفكرة جريئة ومثيرة للاهتمام، والموضوع فيه الكثير من المعلومات غير المنشورة على الانترنت ولم يأتِ على ذكرها أحد".

يُذكر أن مسلسل "بطلوع الروح" من بطولة: منة شلبي، إلهام شاهين، أحمد السعدني، محمد حاتم، عادل كرم، ديامان أبو عبود، وهو تأليف محمد هشام عبية، وإخراج كاملة أبو ذكري.