قبل رمضان... تجنّبي تخزين الخيار في الثلاجة!

28 مارس 2022

تلجأ الكثير من السيدات الى تخزين الخضروات والأكلات الجاهزة لتسهيل يومياتهن خلال شهر رمضان المبارك، ولكن دراسة بريطانية حديثة حذّرت من تخزين الخيار في الثلاجة، لافتين الى أن من الأفضل وضعه في أي مكان آخر خارج البراد ليبقى طازجاً أطول فترة ممكنة.

وأشارت دراسة كلية العلوم الزراعية والبيئية في بريطانيا إلى أنه إذا تم تخزين الخيار في حرارة أقل من 10 درجات مئوية لأكثر من ثلاثة أيام، فقد يتعرض لما يُسمى بجروح البرد، وهذه الحالة يمكن أن تزيد كمية الماء في الخيار، ما يؤدي إلى تلفه بسرعة.

وأضافت الدراسة أنه "بناءً على هذه النظرية سيبقى الخيار في الواقع طازجاً لفترة أطول، إذا تم تخزينه في وعاء الفاكهة خارج الثلاجة"، مشدّدين على ضرورة تخزين الخيار في مكان معتم، وإبقائه بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة طوال اليوم.

ولفتت الدراسة إلى أن ما يثير الاهتمام من الناحية النباتية، هو أن الخيار لا يصنَّف ضمن الخضروات بل كفاكهة بسبب بذوره، لافتين الى أن عالم النبات يعتمد التصنيف النباتي الذي يعتمد على الخصائص الفيزيولوجية للنبات، مثل هيكل ووظيفة وتنظيم النبات، لذلك فإن الفاكهة من الناحية النباتية هي المنتج الحامل للبذور الذي ينمو من مبيض نبات مزهر، أو بعبارة أخرى الفاكهة هي طريقة النباتات لنشر بذورها.

وحذّرت الدراسة من تخزين الخيار جنباً إلى جنب بعض الفواكه والخضروات الأخرى، لأن الخيار شديد الحساسية لغاز الإيثيلين، وهو غاز طبيعي يتسبب في نضوج بعض الأطعمة، وبالتالي إفسادها وتلفها، ولهذا السبب يجب التأكد من فصل حبّات الخيار عن بعض أنواع الفاكهة والثمار، خاصة الموز والطماطم والبطيخ، لأنها منتجات تحتوي على نِسب عالية من غاز الإيثيلين.