مهرجان "جايبور" الأدبي الدولي تظاهرة ثقافية عالمية في ربوع المالديف

29 مارس 2022


تنطلق في شهر مايو المقبل فعاليات مهرجان جايبور الأدبي الدولي، والذي يعقد في المالديف بالشراكة مع مؤسسة تيموورك آرتس ومنتجعات سونيفا من 13 إلى 22 مايو 2022، ويستضيف منتجع سونيفا فوشي تحديداً أنشطة وفعاليات المهرجان ضمن محمية با أتول للمحيط الهندي التابعة لليونسكو.

يقام مهرجان جايبور الأدبي سنويًا في مدينة جايبور الوردية في راجاستان، الهند، فيما تعاد نسخاته السنوية في لندن وبلفاست ونيويورك وكولورادو وهيوستن وأديلايد وتورنتو والدوحة، ويعقد هذا العام في جزر المالديف. وتؤمن شركة تيموورك آرتس بروح المجتمع وبالأمل والقوة والحيوية التي تمنحها الآداب والمعارف للناس. ومن هذا المنطلق، تستعرض سلسلة المهرجانات الدولية التي تُعقد في جميع أنحاء العالم التراث الأدبي متعدد اللغات الذي يميّز منطقة جنوب آسيا مع اللمسة الخاصة بالمناطق المضيفة، وهي تساهم في جمع مجتمع متنوع وشغوف من محبي الكتب والمفكرين والمؤثرين.

وعقب التحديات التي شهدها العالم نتيجة للقيود المفروضة على السفر ولعمليات الإغلاق، يعتبر مهرجان جايبور الأدبي الفرصة المثالية للاستمتاع بالعروض الترفيهية الفنية والموسيقية والأدبية وإعادة إحيائها في جزيرة المحيط الهندي في أحضان الطبيعة الخلابة. وتماشيًا مع رؤية مهرجان جايبور الأدبي حول برامج العروض الدولية، ستعكس النسخة المالديفية التراث الأدبي الفريد لمنطقة جنوب آسيا من خلال استضافة مجموعة من المؤلفين والمفكرين المشهورين عالميًا الذين سيقدمون باقة من العروض المحفزة وورش العمل والعروض الموسيقية والشعرية وعروض الأفلام. ومن المرتقب أن تقام فعاليات المهرجان الذي يمتد على عشرة أيام وعطلتي نهاية أسبوع في مواقع أخاذة في أنحاء الجزيرة، على أن تغطي مواضيع متنوعة مثل السفر والخيال وفن الطهي والفنون والعافية وتغير المناخ والبيئة.

يرفع المهرجان شعار التقاليد الأدبية والفنية والخطاب الديمقراطي، وسيجمع طيفًا متنوعًا من أعظم الكتاب والمفكرين والعاملين على القضايا الإنسانية والسياسيين وقادة الأعمال والفنانين في العالم لتأييد حرية التعبير والمشاركة في نقاش مدروس. وتشمل قائمة المتحدثين البارزين التي تم إصدارها اليوم* الكاتب الإيطالي الأميركي أندريه أكيمان، والمديرة الشريكة للمهرجان والمؤلفة الشهيرة الحائزة على الجوائز ناميتا جوخال؛ والمؤلف الشهير بيتر فرانكوبان الذي ألّف الكتابين الأكثر مبيعًا طرق الحرير: تاريخ جديد للعالم، والحملة الصليبية الأولى: الدعوة من الشرق، والمؤلف والسياسي والموظف الدولي السابق الدكتور شاشي ثارور؛ والكاتبة والروائية الهندية شوبها دي؛ والمدير الشريك للمهرجان والمؤرخ والمؤلف الشهير ويليام دالريمبل.

وقال سونو شيفداساني، الرئيس التنفيذي والمدير الإبداعي المشترك في شركة سونيفا: "لا يسعنا التعبير عن حماسنا للشراكة الجديدة التي أبرمناها مع تيموورك آرتس بهدف تنظيم مهرجان جايبور الأدبي وسونيفا فوشي. معًا، سنتمكّن من جمع المؤلفين والفنانين من جميع أنحاء العالم للاحتفال بالأدب والموسيقى والفن. في الواقع، يقع التعلّم في صلب أولويات قيم علامتنا، وفي هذا المهرجان، تعمل سونيفا على تأمين البيئة المالديفية المذهلة للمهرجان فيما تغذي الحاجة إلى التطور الذاتي والفضول الثقافي لدى الضيوف. نتطلع إلى الترحيب بضيوفنا ضمن هذه الفعالية الخاصة التي تُقام على مدار 10 أيام، وتشمل الجلسات والفعاليات وورش العمل الفريدة".

وتقدم سونيفاباقة حصرية للضيوف الذين يحضرون مهرجان جايبور الأدبي وسونيفا فوشي. فبدءًا من 2,310 دولارًا أميركي في الليلة لكل فيلا، بإمكان الضيوف الوصول إلى جلسات المهرجان وفعالياته وأنشطته وورشه (تشمل الإقامة الفطور والغداء والعشاء في مطاعم مختارة)، والنقل المشترك بالطائرة المائية بين مالي وسونيفا فوشي، وإقامة شاملة مجانية لطفلين دون سن السابعة (عند الإقامة مع شخصين بالغين يدفعان الرسوم). كذلك، سيتسنى للضيوف الاستمتاع بتجارب سونيفا فوشي المجانية، بما في ذلك الخادم الشخصي المتوفر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وأنشطة الأطفال في نادي ذا دن ومحلات الشوكولا والآيس كريم والجبن الشهيرة وغير ذلك الكثير.