إطلاق شبكة الثقافة والفنون العربية "آكان"من أجل التضامن الثقافي

30 مارس 2022

أطلقت "جمعية تيرو للفنون" منصة "شبكة الثقافة والفنون العربية" (آكان) في المكتبة الوطنية في بيروت بالتزامن مع إطلاق مؤتمر الشبكة الأول تحت شعار "من أجل التضامن الثقافي"، في حضور وزير الثقافة اللبناني القاضي محمد المرتضى، وسفير النمسا في لبنان الدكتور رينيه بول آمري، والمركز الثقافي الفرنسي في لبنان، ونقابة ممثلي المسرح والسينما والتلفزيون في لبنان، وممثلين عن الجمعيات والمؤسسات الثقافية في لبنان والشركاء في الشبكة التي تضم حوالى 720 عضواً من 72 دولة حول العالم. وافتُتحت فعاليات المؤتمر بالبث المباشر عبر الإنترنت، وتم عرض فيلم وثائقي حول الشبكة ومشروع إعادة تأهيل "سينما أمبير" في طرابلس الذي تقوم به تيرو ومسرح إسطنبولي، وألقت المستشارة الثقافية في الشبكة الدكتورة جنى الحسن كلمة إطلاق فعاليات المؤتمر وأنشطة وبرامج وأهداف الشبكة وتفاصيل موقع الشبكة الإلكتروني الذي يضم معلومات عن المؤسّسات الثقافية والمسارح ودور السينما حول العالم.

وتأسّست شبكة الثقافة والفنون العربية خلال أزمة جائحة كورونا بمبادرة من ناشطين ثقافيين بهدف تشبيك الأفراد والمؤسسات الثقافية من أجل فتح قنوات لتبادل الأحداث والمهرجانات والخبرات والتجارب في الفنّ والثقافة في لبنان والمنطقة العربية والعالم في ظل الأزمات الحالية. وجاء في بيان للشبكة: "نحن نعمل معاً من أجل التضامن الثقافي وبسبب الجائحة التي أثّّرت في المشهد الثقافي في المنطقة، مما جعلنا نعيد قراءة المشهد والتحوّلات لإيجاد حلول لتمكين المجتمعات الثقافية في ما بينها من أجل التشبيك والتعاون، ودعم الإبداع وتشجيع التبادل والمنح للأعمال الإبداعية، وتحسين السياسات الداعمة للثقافة والفنون، وتفعيل دور الفنّ والثقافة في تغيير المجتمعات عبر التعبير الحُر".

هذا وقد فازت الشبكة بجائزة الإنجاز بين الثقافات في فيينا التي تمنحها وزارة الفيدرالية النمسوية للشؤون الأوروبية والدولية، وتسلّم مؤسّس المسرح الوطني اللبناني الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي الجائزة عن مشروع "شبكة الثقافة والفنون العربية" (آكان)، ضمن 1300 مشروع من 87 دولة تم التقدّم بها للحصول على الجائزة عام 2021. كما فاز مشروع الشبكة ضمن فئة التنوع الثقافي والهوية والتنوع اللغوي والمحتوى المحلي، مع مشاريع من رواندا وبنغلادش والهند وأستراليا، في مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات. وتمّ ترشيح 360 مشروعاً من أصل 1270 مُقدَّمة من مختلف أنحاء العالم. وقد فازت المشاريع الخمسة من ضمن التصويت عبر الإنترنت.