"تلفزيون دبي" و"سما دبي" تطلقان برامج منوعة في شهر رمضان 2022

31 مارس 2022

أطلق قطاع الإذاعة والتلفزيون في "مؤسسة دبي للإعلام" مجموعة برامجية مميزة، تضم تشكيلة متنوعة من البرامج من حيث المضمون والأسلوب والرسالة، كما سيشهد هذا العام برامج تتناول مواضيع اجتماعية وإنسانية بأسلوب حواري، وأخرى تركز على المحتوى الترفيهي لكل الفئات، وذلك لخلق جو رمضاني يتناسب مع العائلة الإماراتية والعربية.

ومن الجدير ذكره أن المسابقات الرمضانية التي تُبثّ على قنوات دبي، أصبحت من أجمل الفعاليات التي تتابعها الأسرة العربية بعد تناول وجبة الإفطار، لأنها تمثّل جزءاً من الطقوس والأجواء العائلية خلال الشهر الكريم، بالإضافة إلى البرامج الدينية والاجتماعية التي تساعد على زرع القيم الإسلامية الكريمة في نفوس أفراد العائلة والمجتمع بأسلوب يجذب انتباه المشاهد العربي أينما كان.

ومن جهته، صرّح السيد أحمد سعيد المنصوري رئيس اللجنة التوجيهية والمدير التنفيذي لقطاع الإذاعة والتلفزيون في "مؤسسة دبي للإعلام" قائلاً: "حرصت المؤسسة هذا العام على تقديم برامج رمضانية متنوّعة من حيث المحتوى وأسلوب التقديم لتتناسب مع فترات البث وأذواق المشاهدين المختلفة، حيث تابعنا إنتاج مجموعة من أهم البرامج الترفيهية والثقافية في مواسم جديدة مميزة تستكمل رسالتها الأساسية عبر السنوات الماضية مع قامات إعلامية إماراتية فذّة".

وأضافت السيدة ساره الجرمن، مدير إدارة القنوات العامة، مؤكدةً: "بذل تلفزيون دبي في هذا العام جهوداً مميزة لتقديم مجموعة من البرامج الجديدة كلياً كي تقدّم محتوى ترفيهياً وفكرياً هادفاً يلامس عقول وقلوب المتابعين على اختلاف أعمارهم، ويحاكي النسيج الثقافي الإماراتي الحيوي والمميز خلال الشهر الكريم".

فيما يأتي ملخّص عن أهم البرامج والمسابقات التي سيتم بثها:

" بينك وبيني"

هو برنامج ألعاب ترفيهي يقدّمه الإعلاميان المتألقان رؤى الصبان وعبد الله إسماعيل. سيمنح البرنامج الجوائز لـ 10 مشاركين يومياً، وهو يضم مزيجاً من الأسئلة المختلفة والألعاب، ومجموعة من التحديات داخل الاستوديو وعبر الإنترنت بين المقدّمين والمشاهدين، إلى جانب استضافته مجموعة مميزة من المشاهير العرب، وذلك عبر منصة زووم.

"الراوي (12)"

يطل علينا برنامج "الراوي" في موسمه الثاني عشر خلال الشهر الكريم بحُلّة ثقافية فريدة من تقديم الأديب جمال بن حويرب، حيث يتناول البرنامج رواية سِير وتاريخ أماكن مختلفة بين الإمارات والسعودية ومصر والكويت وبريطانيا وغيرها... وهو يضم مجموعة مميزة من الشخصيات والأحداث والأماكن ويقدّمها بطريقة مبتكرة وطابع ثقافي روائي شيّق.

"هلا بك"

يسرد برنامج "هلا بك" مجموعة من المشاعر المختلفة كالضحك والبكاء، الزعل والفرح، الرغبة والعدم، من خلال استضافة الشاعرة والإعلامية المتألقة نجاح المساعيد لشخصيات مهمة في العالم العربي، سواء كان شاعراَ أو كاتباَ أو ممثلاَ أو مغنياَ... وإجراء مقابلات مميزة معهم يطلعونا فيها على المزيد عن حياتهم والجانب الذي لم يُكشف بعد من شخصياتهم للمشاهدين، والتي تندرج ضمن فقرات ترفيهية وأخرى تشويقية وعاطفية.

"دروب (9) / قرى"

برنامج "دروب" بموسمه التاسع يطل علينا بأسلوب جديد ويقدّمه علي آل سلوم، حيث يروي لنا قصة الخمسين عاماً، ويأخذنا في كل حلقة لاكتشاف ما وراء أبراج الإمارات الشاهقة، لتبدأ الأحداث برسم بداية الحكاية وملامح الإمارات، فلكل إمارة قصة إنسان في قرية ما لم تُروَ بعد.

"السنيار"

هو برنامج مسابقات رمضاني من تقديم ليلى المقبالي وأحمد عبد الله، سيتناول مراحل تطور دبي من الماضي إلى الحاضر وإنجازاتها الفكرية والعمرانية والاجتماعية، والذي سيكون في منطقة الشندغة بجوار بيت الشيخ سعيد آل مكتوم، عبر الاستوديو المتنقل في قرية السنيار، والذي يتكون من 7 أركان أساسية يمثل كل ركن فيها رمزاً معيناً سيطرح من خلاله الأسئلة على الجمهور والمشاهدين.

"غرس"

على مدى 10 دقائق وفي تسلسل واضح ومبسّط، يسلّط مقدّم البرنامج فهد هيكل الضوء على مشاكل اجتماعية وسلوكيات تنتشر في المجتمع من خلال قصة مدعومة بصور متحركة تساعد على إيصال المعلومة وتحديد الهدف واستعطاف الناس واستدراجهم إلى الحل الذي يظهر في نهاية كل حلقة. هذا البرنامج التوعوي يهدف الى منح كل من يشاهده الفرصة للتفكير بأسلوب حياته ومراجعة تصرفاته وأفكاره.

"بصمات (5)"

يُقدّم برنامج "بصمات" في موسمه الخامس يومياً على مدى نصف ساعة مسّجلة، حيث يركّز الإعلامي عوض الدرمكي على ثلاثة محاور بواقع محور لكل حلقة لتتناول كياناً أو شخصية أو حدثاً ساهم بوضع بصمة في تاريخنا العربي الإسلامي، والوقوف على أسباب نجاحها أو عوامل إخفاقها وكيفية الاستفادة من تلك الدروس مع ربطها بأساسيات التخطيط الاستراتيجي الحديث وعلم الاجتماع، في قالب لغوي باللهجة البيضاء المحكية وبالاستعانة بالكثير من الاقتباسات والأشعار من قيادات الدولة لتعزيز الفكر الوطني والهوية العربية.

"قيّم (2)"

هو برنامج من تقديم الإعلامية ديالا، يعرض مجموعة قصص وتأملات لسلوكيات مَن حولنا تتضمّن قيّماً أخلاقية تعكس من خلالها وقائع حية لشخصيات أو أحداث ملهمة لها تأثير أجتماعي.

"وصايا"

"وصايا" برنامج اجتماعي توعوي وإرشادي من تقديم الشيخ أحمد عبدالكريم، حيث سيرافقنا بشكل يومي على مدار ساعة كاملة خلال الشهر الفضيل، وسيطرح قضايا متنوعة في مجال التوعية الاجتماعية الأسرية، ويقوم أيضاً بتوجيه أفراد المجتمع بهدف مساعدة العائلة في إيجاد الطرق المثلى لحل المشاكل والتحديات التي تواجهها بطرق إيجابية.

"أول مرة (موسم 4)"

برنامج حواري ترفيهي مُلهم، من تقديم الإعلامي إبراهيم استادي، يطل علينا بموسمه الرابع حيث نستمر في الحديث عن التجارب الأولى والخبرات الحياتية التي خاضها ضيوف البرنامج من الإمارات والخليج والذين سيشاركون فيها المُشاهد قصصهم الفريدة بطرح إنساني شيّق.

"هني وعافية"

سيكون هذا البرنامج رفيقكم المثالي خلال الشهر الكريم للحصول على أفضل النصائح الغذائية والوصفات الإماراتية والعالمية الشهية عبر لمسات الشيف حنان صالح ووسن فتحي. كما يحاكي البرنامج أسلوب البرامج الحوارية ويعتمد على التعاون في إعداد الأطباق والوجبات المشتركة مثل الإفطار وولائم العيد، وعلى تبادل الخبرات والمهارات والأذواق بين المطبخ الإماراتي والعالمي، من خلال تقديم وصفات عملية وبسيطة لمائدة الإفطار، حيث يقدَّم بأسلوب حواري عائلي وتعليمي مشوق، ويساهم في تقليل الهدر من خلال التركيز على تقديم معلومات حول حفظ الطعام وطُرق الاستفادة منه.

"مسموح (3)"

يطل علينا هذا البرنامج بموسمه الثالث، وهو من تقديم السيد عبدالله الأنصاري - مدير إدارة الأبحاث المجتمعية والتوعية والعلاقات العامة في مركز إرادة للعلاج والتأهيل في دبي، وهو برنامج إرشادي لأفراد المجتمع وتوعوي بمخاطر الإدمان، حيث يركز هذا العام على عمليّة الدمج الاجتماعي لأصحاب الإرادة والمُودَعين المُتعافين من الإدمان، وكذلك المُساهمة في دعم عائلاتهم، وتشجيعهم، وزيادة الوعي بضرورة علاج وإعادة تأهيل ذويهم من الإدمان.

"رمضان الإمارات"

برنامج إخباري يومي من تقديم الإعلاميين: عليا المناعي، سماح العبار، وعبد الله علي، حيث يُعنى البرنامح بكل ما يدور في الإمارات من مناسبات رمضانية ونشاطات اجتماعية، فنية، ثقافية، ويسلط الضوء على شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الاخبارية.

"وجدت نفسي"

يسلّط الضوء على الفائزين بجائزة تقدير العمالة لحكومة دبي، ويتناول الجانب الإنساني والاجتماعي من عملهم وخبراتهم الحياتية.

"المفتش فصيح"

برنامج جديد في أسلوبه وطرحه، يتناول بعض الجوانب اللغوية التي لا ننتبه لها في تعاطينا مع مفردات اللغة العربية وتركيبها، حيث يتضمن بعض المشاهد الدرامية التي توضح الطرق المُثلى للفظ والتعبير والاستخدام لهذه المفردات والتراكيب.