في الصيف... فيتامينات مفيدة للتغلب على التعرّق المفرط

02 أبريل 2022

رغم أن التعرق ضروري لطرد السموم من الجسم، إلا أن التعرّق المفرط ليس فقط مزعجاً إنما قد يكون نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن ويحتاج إلى علاج ومتابعة من قبل الطبيب المختص.

وأكد تقرير لموقع "health" أن هناك بعض النصائح المنتشرة للتقليل من التعرق، مثل: ارتداء ملابس مريحة، استخدام مضادات التعرق، والتغييرات الغذائية مثل استهلاك الفواكه والخضراوات الغنية بالماء، مهمة أيضا، وبالتالي يمكن السيطرة على التعرق من خلال تناول الطعام الصحي.

وأشار التقرير الى أنه هناك أيضاً مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تقليل التعرّق المفرط من بسنها:

- فيتامينات B: فيتامين ضروري لأنه يؤدي الوظيفة الحاسمة للحفاظ على الجهاز العصبي وتنظيمه، له تأثير على مستويات طاقة الجسم، والتمثيل الغذائي للخلايا، ووظيفة الدماغ أيضا.

وأوضح التقرير أنه عندما يبالغ الجهاز العصبي في ردّ فعله تجاه الإجهاد، يبدأ التعرّق، ويحدث هذا بسبب نقص فيتامين B في النظام الغذائي، الذي سيسبب حساسية مفرطة للقلق والمواقف المتوترة والمرهقة، مما يؤدي إلى التعرّق المفرط.

- فيتامين D: من أولى أعراض نقص فيتامين D التعرًق المفرط، وخاصةً تعرق الرأس، إذ يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى الإرهاق وآلام العظام وتشنجات العضلات والاكتئاب.

ويمكنك تنظيم مستويات فيتامين "د" عن طريق تناول الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن، ويمكن تناول المكملات الغذائية.

-المغنيسيوم: عندما تتعرق، تفقد المغنيسيوم بشكل طبيعي ويمكن أن يؤدي التعرق المفرط إلى نقص المغنيسيوم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر لديك وبالتالي يتسبب في مزيد من التعرق لذلك من الضروري بهذه الحالة تناول المغنيسيوم للتقليل من العرق إلى حد ما، وبعيداً عن المكملات الغذائية تشمل مصادر المغنيسيوم اللوز والقرع والسبانخ وفول الصويا.