البثور الصفراء على الجلد مؤشر خطر.. احذروا منها

02 أبريل 2022

حذرت دراسة لدائرة الخدمات الطبية البريطانية من أن ظهور البثور الصفراء على الجلد قد يشير إلى مرض مزمن وهو ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، ما قد يسبب الجلطات الدموية.

ونشرت صحيفة "دايلي إكسبرس" البريطانية، نتائج الدراسة التي اكدت أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم حالة تنجم عن وجود الكثير من الترسبات الدهنية، محذرة من أن أعراض هذه الحالة صامتة، لكنها خطيرة.

وأشارت إلى أن تلك الترسبات يمكن أن تزداد بمرور الوقت في حال لم يتم علاجها ما يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم عبر الشرايين، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.

وأوضحت الدراسة أنه "يمكن أن يحدث تكسر مفاجئ في الرواسب، وتشكيل جلطة يمكن أن تؤدي إلى حالات طبية طارئة مخيفة، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، ولحسن الحظ، هناك عدد لا يحصى من التعديلات على نمط الحياة التي يمكن أن تمنع تلك الحالة".

ولفتت إلى أنه على الرغم من أنه ليس كل الكوليسترول ضاراً، إلا أن هناك نوعا محددا يُطلق عليه اسم الكوليسترول السيء يمكن أن يتسبب في عدد من المضاعفات الصحية.

وتابعت "هناك العديد من الأشخاص لا يظهرون أي أعراض لارتفاع الكوليسترول في الدم، فقد تصاحب تقدم الحالة علامات معينة.. ويمكن أن يثير ارتفاع الكوليسترول الكثير من المشاكل داخل الجسم، ولكن قد تظهر بعض العلامات أيضًا في الخارج"، لافتة الى ان "معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم لن يعرفوا أن لديهم مستويات عالية دون القيام بفحص الدم ومع ذلك، هناك بضع العلامات إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وإحداها تسمى الورم الأصفر، وهو عبارة عن زوائد أو بثور صفراء ناعمة على الجلد".

وأشارت إلى أن تلك البثور يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم، لكنها في أغلب الأحيان تتركز في المرفقين أو المفاصل أو الأوتار أو الركبتين أو اليدين أو القدمين أو الأرداف وذلك لأن تدفق الدم يمكن أن يعوقه الكوليسترول السميك الذي قد يتراكم على جوانب الأوعية الدموية ما يجعلها أرق، ويجعل الدم أكثر سمكاً وهناك ضرورة لزيارة الطبيب في حال ظهور تلك البثور.