مسلسلات رمضان ترفع شعار: نجم واحد لا يكفي

القاهرة – ماجد رشدي 10 أبريل 2022
لم تعُد الدراما التي تعتمد على النجم الأوحد هي المسيطرة على الشاشة، فالجمهور أصبح يفضل مشاهدة أكثر من نجم في عمل واحد، لهذا اتجه معظم صنّاع الدراما إلى أعمال البطولات الجماعية التي تضم الكثير من النجوم، وهو ما يبدو واضحاً في دراما رمضان 2022، حيث يُعرض على الشاشة العديد من المسلسلات التي تعتمد على أكثر من نجم؛ لتشهد منافسة في الأداء وتصبح قادرة على جذب أكبر عدد من الجمهور، فما هي أبرز المسلسلات التي ترفع شعار "نجم واحد لا يكفي"، وماذا يقول نجومها وصنّاعها؟


في البداية تقول الفنانة الكبيرة إلهام شاهين، والتي تخوض المنافسة الرمضانية بمسلسل "بطلوع الروح"، إن العمل ضخم من حيث الكتابة والتصوير والإنتاج والإخراج، ولهذا كان لا بد من أن يضم عدداً كبيراً من النجوم إلى جانبها، ليس من مصر وحدها وإنما من أكثر من دولة عربية، منها سوريا ولبنان والعراق وفلسطين والأردن والمغرب. ورغم أن شاهين تؤدي في المسلسل دوراً رئيسياً، لكن هذا لا يعني أن أحداثه تتمحور عليها، خصوصاً أنها لا تهتم بأن تقدّم عملاً تكون هي النجمة الأبرز من أول الى آخر مشهد فيه بمقدار اهتمامها برسالة العمل نفسه.

وتؤكد إلهام شاهين أن كل نجم يتعاون معها له دوره المهم والمؤثر في أحداث العمل، لأن الدراما في المسلسل تحمل رسالة ضد الإرهاب، وهي رسالة تعتمد على الكثير من الشخصيات والأدوار المهمة... وتضيف: "أرفض أن أكون النجمة الوحيدة في أعمالي، فليس من مصلحة أي فنان أن يكون هو محور العمل وأدوار مَن حوله هامشية، وإذا كان بعض النجوم يفكرون بهذه الطريقة فأنا لست منهم، بل على العكس تماماً إذ أحرص على تقديم الدراما الجماعية لأنها الأكثر نجاحاً، ولي تجارب عدة ناجحة معها، وأرى أن مسلسل "بطلوع الروح" سيكون شهادة نجاح جديد لأعمال البطولات الجماعية.

الدراما الناجحة

رغم أن النجمة نيللي كريم هي بطلة المسلسل الرمضاني الجديد "فاتن أمل حربي"، لكنها لا ترى نفسها أبداً النجمة الوحيدة في العمل، لأن الدراما الناجحة لا تعتمد على فنان واحد بل على مجموعة فنانين، وتؤكد أن نجوماً كباراً يشاركونها في المسلسل، بينهم: هالة صدقي وشريف سلامة وفادية عبدالغني ومحمد الشرنوبي وخالد سرحان، ولكل منهم دوره المؤثر في الأحداث.

وتضيف كريم أنها تحرص على أن تتعاون في أعمالها مع فنانين كبار، وأن تكون مساحة أدوارهم كبيرة لصنع دراما شيقة تجذب الجمهور. وفي النهاية، النجاح لا يُنسب الى نجم واحد وإنما إلى فريق العمل ككل.



بدون تردّد

رغم أن من النادر أن يشارك ثلاثة نجوم كبار في عمل واحد، لكن هذا حدث فعلاً في عمل استثنائي، هو الجزء الثالث من مسلسل "الاختيار" للمخرج المتميز بيتر ميمي، حيث يشارك في هذا الجزء الكثير من النجوم، على رأسهم: أحمد السقا وأحمد عز وكريم عبدالعزيز. ويقول المخرج بيتر ميمي "إن مسلسل "الاختيار" عمل استثنائي يكشف المؤامرات التي كانت تُدبَّر لمصر ومواجهة الشعب والجيش والشرطة لها، ولهذا ما من نجم يتردّد في المشاركة به مهما كان حجم الدور المُسند إليه، بل على العكس جميع النجوم كانوا متحمّسين للانضمام إلى هذا المسلسل، حتى أن الجزءين السابقين ظهر فيهما نجوم كبار كضيوف شرف في مشاهد قليلة.

ويكمل بيتر ميمي حديثه موضحاً: ""الاختيار" ليس مسلسلاً عادياً، بل هو بمثابة وثيقة للأجيال القادمة، ومن الطبيعي أن يضم في أجزائه المتسلسلة عشرات النجوم، لأن أحداثه تفرض ذلك، هذا بالإضافة الى رغبة النجوم في المشاركة بتلك الوثيقة التي نقدمها للتاريخ ولأبنائنا".

حماسة

لم تتردّد النجمة غادة عادل في المشاركة بمسلسل "أحلام سعيدة" الى جانب النجمة الكبيرة يسرا، مؤكدةً أن العمل مع يسرا ممتع جداً، ومن أهم أسباب حماستها للانضمام الى المسلسل، كما أنه عمل مميز من إخراج عمرو عرفة وتأليف هالة خليل، وتقدّم فيه دوراً مختلفاً تماماً عما قدّمته من قبل، وسيراها الجمهور خلال أحداثه بشكل فني جديد. وتشير غادة إلى أنها لا تبحث أبداً عن مسلسل تكون بطلته المطلقة، بل تفضل العمل مع غيرها من النجوم، لأن هذا يصبّ في مصلحة العمل ويُثريه، وربما تكون فكرة النجم الأوحد أكثر قبولاً في السينما، لكن الدراما التلفزيونية الناجحة هي التي تعتمد على عدد من الشخصيات المحورية والتي يؤديها أكثر من نجم، فالدراما عمل جماعي مقارنةً بالسينما.



بطلة ولكن...

رغم أن النجمة رانيا يوسف هي بطلة المسلسل الجديد "عالم تاني"، الذي تخوض به منافسات رمضان المقبل، ورغم أنها تتصدّر بوستراته ودعايته، لكنها تؤكد أن هذا لا يعني أبداً أنها النجمة الوحيدة فيه، بل يشاركها عدد من النجوم المتميزين، منهم: نضال الشافعي وفريال يوسف وفراس سعيد وغيرهم، ولكل من هؤلاء دوره المؤثّر في العمل، وفي النهاية النجاح سيكون للجميع.

وتشدّد رانيا على أنها تهوى العمل مع نجوم آخرين، لأن هذا يكون بمثابة مباراة في الأداء بينهم، وبالتالي ينعكس إيجاباً على العمل، مؤكدةً أن مسلسل "عالم تاني" فيه قصة جديدة ومشوّقة وسيجذب الجمهور من أول حلقة.

وترى رانيا يوسف أن هناك تجارب كثيرة للبطولات الجماعية حققت نجاحاً كبيراً، وأنها شخصياً خاضت تجربة البطولات الجماعية من قبل واستمتعت بها، خاصة أن الدراما الناجحة تقوم على تعدّد الشخصيات وليس التركيز على شخصية واحدة، وهو ما يتطلب وجود أكثر من نجم.



الأولوية

أما النجمة مي عمر، والتي تخوض المنافسة الرمضانية ببطولة مشتركة مع روبي من خلال المسلسل الكوميدي الجديد "رانيا وسكينة"، فتؤكد أنها لا تبحث عن البطولات المطلقة والفردية، وعندما تختار عملاً جديداً لا يشغلها أبداً أن تكون نجمته الوحيدة، سواء في الدراما أو السينما، لأنها مقتنعة بأن العمل الفني عموماً ينجح أكثر عندما يعتمد على أكثر من فنان، ولهذا فهي تبحث عن الدور الجيد والمختلف الذي يضيف إليها ويُخرج منها طاقات جديدة كممثلة، فهذا من أولوياتها، كما أنها بحسب تأكيدها تحب العمل مع النجوم الكبار، وكان آخر تجاربها الناجحة مسلسل "نسل الأغراب" مع أحمد السقا وأمير كرارة وغيرهما من النجوم.

وتلفت مي عمر إلى أن مسلسل "رانيا وسكينة" يشارك فيه الكثير من النجوم، وهو تجربة مميزة بقيادة المخرجة شيرين عادل، وقد تحمّست له لإحساسها بأن الجمهور يحتاج إلى جرعة من الكوميديا في ظل الضغوط والظروف الصعبة التي يعيشها على كل المستويات، من حروب وأوبئة وغيرهما، لذا فإن تقديمها لتجربة الكوميديا هذا العام مهم جداً، متمنيةً أن يلقى العمل نجاحاً جماهيرياً.{