فرقة "ضربة شمس" الفلسطينية تواسي الشعب اللبناني بأغنية "بيروت"

09 أبريل 2022

أطلقت الفرقة الفلسطينية السورية "ضربة شمس" أولي أغنيات ألبومها الجديد "شو بضر الأمل" عبر فيديو كليب مصور ظهر للنور في حفل غنائي جماهيري شهدته مدينة حيفا في فلسطين.

ويعد الكليب الجديد تتويجًا لمسيرة الفرقة الغنائية التي بدأتها في مدينة حيفا منذ خمس سنوات مضت، حاملة على عاتقها تقديم رسالة فنية هادفة تعبر عن رؤيتها الشبابية للواقع الاجتماعي والسياسي في الداخل الفلسطيني والخارج العربي، من منظور يجمع بين واقعية كلماتها وبين سخريتها أحيانًا مع جملها توليفة منوعة بين البهجة والتفاؤل في مستقبل أفضل رغم غصة وكآبة الحياة الواقعية.

ويمهد كليب "شو بضر الأمل" لانطلاقة موسيقية مختلفة لضربة شمس، حيث يعد أول كليبات الألبوم الذي تتبعه باقي أغنيات العشر بشكل مصور فرادى كل شهرين على مدار العام الجاري، ويظهر الكليب في الذكرى الخامسة لتأسيس ضربة شمس على يد الملحن وكاتب كلماتها الفنان سامر عساقلة، حيث تم عرضها لأول مرة في أولى حفلات الفرقة عام 2017، بعد اكتمال صفوف الباند بشكله النهائي الحالي، وتم توزيع الأغنية من جديد ودمج أنماط موسيقية غربية مع أنغام العود الشرقي، الذي أعطى بعد وعمق آخر للكلمات.

وتحكي أغنية "شو بضر الأمل" معاناة الشعب الفلسطيني المستمر مع الأحداث السياسية وقمع الاحتلال المتواصل، ويبرز تعاضد أبناء البلد مع بعضهم البعض وتعاطف شعوب الأرض مع القضية الذي حوّل الألم إلى أمل في مستقبل أفضل، على أمل أن يشهده الجيل الحالي من الأطفال والشباب.


كما حرصت الفرقة على تقديم مواساتها ومواساة الشعب الفلسطيني للشعب اللبناني الذي يعيش أسوأ فتراته حاليًا مع معاناته الاقتصادية والسياسية وصعوبات المعيشة وإعلان إفلاس البلاد، وذلك عبر إطلاق أغنية "بيروت"، التي كتبت وقت فاجعة انفجار المرفأ التي هزت قلوب العالم.

كما تقدم "ضربة شمس" جرعة عاطفية ورومانسية في أغنية "بكرا بتصير"، تحكي عن حب عميق لشخص لم يتوج بعلاقة، ويواسي الكاتب نفسه بأن الوقت سيتكفل بعلاج الجروح النفسية مخاطبا الحبيب "بكرا بتصير زي اي إنسان". في حين تجسد الفرقة التناقضات اليومية في مؤسسات الاحتلال عبر أغنية إيقاعيّة ساخرة تحمل اسم "تلفزيون مكان".

بينما تحمل أغنية "يا حبيب"، طابعًا صحراويًا كلاما ولحنا، كتبت من إلهام المغنية الصحراوية مريم الحسان، وتعتمد على اللهجة الحسانية الصحراوية في الكتابة وطريقة لفظ الحروف، وتعتبر تجربة موسيقية جديدة للفرقة، تتحدث الاغنية عن شخص في بلد منكوب يناشد الحبيب في بلاد اللجوء ويقول "متى تخرج من بالي وأشوفك قريب يا حبيب، الأرض قسمها البشر وقلوبنا ما تعرف حدود".

​و"ضربة شمس" فرقة موسيقية فلسطينية سورية انطلقت من قلب مدينة حيفا منذ 4 سنوات مضت، تم تأسيسها على يد كاتب وملحن الأغاني وعازف العود سامر عساقلة مع المغنية حنان وكيم، وتضم الفرقة اليوم 5 أعضاء، من فلسطين الداخل والجولان السوري المحتل، بمشاركة عازف الجيتار هشام أبو جبل، وعازف بيز غيتار مازن حمدان وإيقاعات هيمان سليمان، وتعبر أغانيها عن الواقع الفلسطيني بمزيج الموسيقى الشرقية والأداء الغنائي الساخر والمختلف، ومن أشهر أغنياتها "بيسان" و"اتفاقيات سلام" و"المعاش".