المدير العام بالإنابة لحملة "مدى" - تالا الرمحي: القيادة الرشيدة تعزّز دور المرأة الريادي في المجتمع الإماراتي

حوار: فاديا فهد 16 أبريل 2022

- ما هو مفهوم المساواة في رأيك؟

تكمن أهميّة تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في تأسيس مجتمعات سليمة ذات إمكانيات بشرية كاملة، وتحقيق مبدأ المشاركة الكاملة بين الجنسين، إذ تشكّل نسبة النساء ما يُقارب نصف سكان العالم.

ينعكس حصول المرأة على فرص تعليم ورعاية صحية مساوية للفرص التي يحصل عليها الرجل على جوانب عدة، فمن الناحية المجتمعية تستطيع المرأة المتعلّمة التي تتمتع بصحة جيدة إحداث تنمية ثقافية وسياسية واقتصادية، إذ يُعدّ تعليم الفتيات والنساء أحد أكثر الاستثمارات فعاليةً في مجال التنمية. أما من الناحية الشخصيّة فإن المرأة المتعلّمة قادرة على تحسين ظروف معيشتها ومعيشة عائلتها، الأمر الذي يحميها من الفقر، ويجنّبها التعرّض للعنف والإصابة بالأمراض.


- ما هي رسالة الإمارات للمرأة ؟

حظيت المرأة الإماراتية بالدعم لتعزيز دورها الريادي في المجتمع كمحور أساسي للتطوّر، وذلك وفقاً للاستراتيجية الوطنية التي أطلقتها دولة الإمارات لتمكين المرأة 2015 – 2021، والتي تنص على توفير خدمات للمرأة ورعاية صحية تعزّز صحتها النفسية والجسدية.

لا شك في أن هذا الدعم هو نتيجة لرؤية ورعاية أمّ الإمارات، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، التي ساهمت توجيهاتها في وضع أهداف محدّدة وواضحة أحرزت تقدّماً جوهرياً في دور المرأة ومنحتها المكانة البارزة التي تستحقها، وبالتالي مهّدت الطريق لتوليها أبرز المناصب في مختلف القطاعات.  

استطاعت المرأة الإماراتية الوصول إلى أهدافها وتحقيق طموحاتها، نتيجة للدعم الذي تلقته من القيادة الرشيدة التي وفرت لها كل السبل والوسائل لتمكينها في مختلف المجالات وإزالة العقبات التي تعترض طريقها وتحدّ من تقدّمها، كما أرستْ لها الأسس العملية لتطوير إمكاناتها وصقل مهاراتها، لتغدو صاحبة شخصية اعتبارية قوية مستقلّة، قادرة على تجاوز الصعاب من أجل غدٍ مشرق.

- أمنية تتمنين أن تتحقق في مجال تمكين النساء؟

أثبتت المرأة الإماراتية خلال العقود الماضية أنها مربية أجيال ومنتجة بصورة فاعلة في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، واستطاعت ترسيخ فكرة أنها تستحق المساواة مع الرجل، فهي تتمتع بالكفاءة والصبر والقدرة على تحمّل المسؤولية، والأمثلة كثيرة على نجاح النساء، سواء في مجال الطب أو التعليم أو المناصب القيادية. وبهذه المناسبة، أودّ أن نعمل معاً يداً بيد من أجل متابعة مسيرة آبائنا وأجدادنا في تمكين المرأة ومنحها حقوقها كاملة، لتغدو شريكاً للرجل في بناء مستقبل الإمارات.