توصيات جديدة للوقاية من سرطان عنق الرحم

16 أبريل 2022

يُعد سرطان عنق الرحم من أنواع السرطانات الأكثر شيوعاً عند النساء، والذي يمكن الوقاية منه عن طريق الفحص الدوري وتلقي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري خاصة في عمر مبكر، خاصة وأنه بات متوفراً في كل دول العالم.

ويُنصح الأطباء بإعطاء الفتيات من عمر 15-21 عاماً جرعتين من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري على دفعتين، لكن تقريراً جديداً صدر عن منظمة الصحة العالمية، طمأن النساء عن أن جرعة واحدة من هذا اللقاح يمكنها توفير الحماية لهن.

وأعلنت لجنة الخبراء المعنية بسياسة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة أن جرعة واحدة من هذا اللقاح تحمي النساء من سرطان عنق الرحم، مشيرة إلى أن أخذ جرعة واحدة من اللقاح للفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم، توفر حماية مماثلة لتلك التي تؤمنها جرعتان لمن تقل أعمارهن عن 21 عاماً.

وأكدت اللجنة المختصة أن جرعة واحدة من اللقاح كافية لحماية البنات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 9 و14 سنة وكذلك من هن بين الـ15 والـ20 سنة، عوضاً عن تلقي جرعتين بحسب ما كانت تشير التوصيات السابقة.

وقال الدكتور أليخاندرو كرافيوتو، رئيس اللجنة في مؤتمر صحفي أن "التوصيات الجديدة من شأنها أن تتيح تلقيح عدد أكبر من الفتيات والنساء "مع الحفاظ على المستوى الضروري من الحماية"، موضحاً أن برامج التطعيم الوطنية يمكنها الإستمرار باعتماد جرعتين من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري في حال رأت الحاجة لذلك كأن تعاني الفتيات من ضعف في المناعة".