تناول هذه المادة مع الفيتامين C يحمي الجسم من الأمراض

09 مايو 2022

من المعروف أن فعالية الفيتامين C تتزايد كلما كان الجسم بحاجة إليه، ولكن خلُصت دراسة طبية حديثة إلى أن للجمع بين الفيتامين "سي" ومضاد الأكسدة الرئيسي الغلوتاثيون فعالية سحرية على الجسم.

وتشير نتائج الأبحاث إلى أن مادة الغلوتاثيون تلعب دوراً حاسماً في تغذية مسارات مضادات الأكسدة في جسم الإنسان. ويوجد الغلوتاثيون في كل خلية تقريباً في الجسم، وهو مهم لإزالة السموم من المواد الكيميائية والملوثات وغيرها من عوامل الإجهاد والسموم الحديثة.

وعلى الرغم من أن كلاً من الفيتامين C والغلوتاثيون ديناميكي في حد ذاته، لكن الثنائي يصبح أكثر قوةً في ما يتعلق بالنشاط المضاد للأكسدة عندما يتعاونان معاً.

إلى ذلك، تقول إيلاّ دافار، خبيرة التغذية الشاملة، إن الغلوتاثيون وسلائفه N-acetylcysteine NAC "تدعم عمليات إزالة السموم من الجسم وتحمي من تأثيرات الملوثات البيئية والإجهاد التأكسدي".

ويلعب الغلوتاثيون دورين رئيسيين في الجسم، كما يشرح البروفيسور ألكسندر ميشيلز، منسق البحوث السريرية في معهد لينوس بولينغ بجامعة ولاية أوريغون، قائلاً: "إنه مضاد للأكسدة وجزء مركزي من آليات إزالة السموم من الجسم، لذا فهو ضروري للحفاظ على دفاع الجسم ضد الجذور الحرّة وأنواع معينة من السموم". وأضاف: "هناك الكثير من مضادات الجذور الحرّة وإزالة السموم من الجسم، لكن الغلوتاثيون يساعد على إحداث حالة من التوازن، علاوةً على أنه يتجدّد بسهولة في الجسم". ولكن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر في قدرة الجسم على إنتاج الغلوتاثيون، بما يشمل النظام الغذائي وعادات نمط الحياة وحتى العمر.

ومن جانبه، يقول ميشيلز: "نظراً لأن الفيتامين C والغلوتاثيون من مضادات الأكسدة، فإنهما يساعدان في إزالة بعض الجذور الحرّة نفسها من الجسم. وعند تناول كميات مناسبة من الفيتامين C، فإن الجسم يخفّف بعض الضغط عن الغلوتاثيون، بما يسمح له بالمساعدة في وظائف أخرى، مثل دعم مسارات التخلص من السموم الطبيعية".

وأوضح ميشيلز أن الفيتامين C والغلوتاثيون يعملان معاً في نهاية المطاف في شبكة مضادات الأكسدة في الجسم، جنباً إلى جنب الفيتامين E، بما يشكل حاجزاً مضاداً للأكسدة أكثر فعالية من كل منها على حدة".