بارقة أمل لمرضى السرطان.. علاج جديد نتائجه واعدة

10 مايو 2022

أظهر علاج تجريبي للسرطان نتائج مبهرة وواعدة للمرضى بعد تجربة إكلينيكية عن طريق تقليص الأورام في الجهاز الهضمي بواسطة نقل الخلايا المناعية المصممة إلى الجزء المصاب.

ونقلت صحيفة ”الغارديان“ البريطانية تفاصيل الدراسة التي إظهرت ان النتائج المؤقتة من المرحلة الأولى من التجربة السريرية وجدت أن "ما يقرب من نصف أو 48.6٪ من 37 مريضا عولجوا حتى الآن استجابوا للحقن مع تقلص أورامهم في الحجم بعد العلاج".

ويعتقد الباحثون الصينيون في مستشفى ومعهد السرطان بجامعة بكين الذين أجروا التجربة أن "التقييم الأولى لسلامة هذا النهج الجديد يوضح إمكانية الخلايا المناعية المعدلة وراثيًا في علاج سرطانات الجهاز الهضمي المتقدمة".

ويأخذ ما يسمى بعلاج الخلايا التائية لمستقبلات المستضدات الوراثية" أو ”Chimeric antigen receptor“ – المعروفة اختصاراً باسم ”CAR T-Cell“ خلايا الدم البيضاء، أو الخلايا التائية، من المرضى وتعديلها حتى يتمكنوا من التعرف على الخلايا السرطانية وقتلها.

بدوره، قال الدكتور لين شين، قائد فريق البحث في مستشفى ومعهد السرطان بجامعة بكين، إن هذا النهج أحرز نجاحا كبيرا كعلاج لسرطانات الدم مثل ”اللوكيميا“ ولكن استهداف السرطانات الاخرى لا تزال صعبة".

ووصف شين كيف صنع وزملاؤه خلايا ”CAR T“ التي تستهدف الأورام الحاملة لبروتين يسمى ”CLDN18.2″، الذي يوجد في العديد من أنواع السرطان، خاصة في أورام الجهاز الهضمي، مؤكداً انه تم زرع خلايا ”CAR T“ في 37 مريضا يعانون من سرطانات متقدمة في المعدة أو الجهاز الهضمي أو البنكرياس. ووجدوا أنه في حين أن جميع الآثار الجانبية التي حدثت كان للعلاج ”أثار أمان مقبول“.

واكد باحث صيني ان العلاج باتأكثر فاعلية لدى المصابين بسرطان المعدة، مع استجابة أكثر من 57٪ للحقن.