"قصة حقيبة": فصل جديد من معارض Hermes Heritage في متحف قطر الوطني

11 مايو 2022

يحتضن متحف قطر الوطني في الفترة الواقعة بين 28 أيار/مايو و11 حزيران/يونيو 2022 الفصل الرابع من سلسلة معارض Hermes Heritage المتنقلة، والتي تستعرض حكاية Hermes منذ انطلاقها وحتى اليوم.

تُنظّم هذه المغامرة الحِرفية والإبداعية التي تتأرجح بين الذاكرة والحداثة بالتعاون مع Bruno Gaudichon، أمين متحف La Piscine، للفن والصناعة في Roubaix ومصمّمة الإنتاج Laurene Fontaine .

يعتمد تصميم المشاهد على مقارنة سردية تتجاوز فيها لغات الزمن، وبفضل أوجه التشابه بين حوالى خمسين تصميماً وغرضاً معاصراً من مجموعة Conservations of Creations التابعة للدار ومجموعة Emile Hermes اللتين تلتقيان لتشكّلا خزانة من الغرائب.

يستهل المعرض بتاريخ حقيبة Haut a courroies التي أبصرت النور في مطلع القرن العشرين: حقيبة تعود جذورها الى عالم الفروسية وتشهد على توسع اختصاصات الدار لتشمل الأغراض الجلدية.

نتابع طريقنا في المعرض الذي يتوزع على عدة محاور، ونصل الى مساحة مخصصة لعائلات الحقائب المختلفة – حقيبة اليد الصغيرة، والحقائب النائية ( Kelly , Simone Hermes , constance الخ) . والحقائب الرياضية – ويلقي الضوء على المراحل المفصلية في قصة كل منها.

شهدت هذه الأغراض تغييرات جذرية وشاملة على امتداد القرن الماضي بالتزامن مع التغييرات التي شهدها المجتمع. وابتداء من عام 1923، وفي اطار سعيها لمواكبة التطورات المتسارعة، ركزت Hermes Heritage جهودها على تصميم حقائب أكثر عملية للنساء، مثل حقيبة “Sac Pour Lauto” وهي أول حقيبة تعتمد على السحاب للإغلاق، وقد نقلها Emile Hermes من الولايات المتحدة واستخدمها لغايات جديدة. وبموازاة النمو الكبير الذي شهده قطاع السفر، عملت الدار على تطوير تصاميم أخف وزناً وأكثر ابداعاً.

وتواصل Hermes اليوم ابتكار حقائب بأشكال مفاجئة وأساليب حمل فريدة من نوعها وابتداع نماذج ذات رمزية عالية أصبحت جزءاً من تراثها الغني. وأثبت هذا المزيج الفريد من الحس الابداعي والدراية الحِرفية والمرونة قدرة الدار على التكيّف مع عالم دائم التغيير وتلبية الاحتياجات المتغيرة للرجال والنساء على حد سواء.

يترافق الجناح الخاص بالأغراض الجلدية من Hermes والتي لطالما شكلت مساحة للإبداع مع تشكيلة غنية من الرسوم والصور لتبيان أنماط الحياة والاستخدمات المتغيرة.

تم أيضاً تخصيص قاعة للمشابك الراقية ذات الهندسة الذكية وفائقة الدقة (حقيبة اليد Verrou، وحقيبة Mosaique au 24 ، الخ.)، وتتبعها التصاميم الأكثر غرابةً في مجموعة Bags of Mischiel من ثمانينات القرن الماضي التي صمّمها Jean- Louis Dumas رئيس Hermes من عام 1978 الى عام 2006، وترجم فيها التصاميم المرحة والغريبة الى ترصيع جلدي.

يختتم المعرض بعالم شبيه بالأحلام يمتزج فيه الخيال بالواقع مع تصاميم تستحضر الآفاق البعيدة، وأغراض من حكايات الخيال تختصر الدراية الاستثنائية للدار ( BirkinSellierFaubourg, Kelly Plumes , وغيرها).

يدعو معرض "قصة حقيبة" زوّاره الى السفر عبر الزمن بين الماضي والحاضر لاكتشاف حقائب شاعرية وعملية في آن معاً... حقائب ابتدعتها مخيلة خصبة لا تعرف حدوداً لتبقى رموزاً عابرة للزمن.