دراسة توضح الفرق في تأثير القهوة بين النساء والرجال

15 مايو 2022

أكد باحثون في دراسة نرويجية جديدة أن القهوة لها تأثير كبير على مستوى الكوليسترول في الدم، لافتين إلى أن التأثير على الرجال يكون أكثر منه في النساء.

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة "القلب المفتوح" في لندن، إلى أن "الأمر لا يتعلق فقط بجنس المستهلك، ولكن بطريقة إعداد القهوة"، وقد وجد الباحثون أن "شرب القهوة في شكل إسبرسو له أكبر اختلاف في التأثير بين الجنسين، بينما تبين أن القهوة التي يتم تخميرها في المقهى تحتوي على أصغر الاختلاف".

وأضاف الباحثون أن "تناول ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يومياً يرتبط بارتفاع مستوى الكوليسترول الكلي لدى الرجال بنسبة اكبر مقارنة بالنساء"، لافتين إلى أن "هنالك تأثيراً مماثلاً كما هو موجود في القهوة المحضرة في الكافتيريا ولكن فقط بعد ستة أكواب أخرى".

وكتب الباحثون في الدراسة التي أجرتها جامعة "القطب الشمالي" في النرويج أن "القهوة هي المنشط المركزي الأكثر استهلاكا في جميع أنحاء العالم، ونظرا لارتفاع استهلاك القهوة، يمكن أن يكون حتى للتأثيرات الصحية الصغيرة عواقب صحية كبيرة"

ولفت الباحثون إلى أن "سبب اختلال التوازن في تأثير القهوة بين الجنسين في مستويات الكوليسترول غير واضح حتى الآن وهناك محاولة لإجراء مزيد من الأبحاث".

وأوضح الباحثون أنه "لا ينبغي لهذه الدراسة أن تمنع شاربي القهوة من الاستمرار خاصة بعد أن أظهرت الدراسات السابقة أن فنجانين أو ثلاثة أكواب فقط من القهوة يوميا تؤدي إلى فوائد متعددة للقلب والأوعية الدموية والعصبية للمستهلك".