توصيات مهمة لتصبح القهوة غير مضرّة بالصحة

16 مايو 2022

أكدت دراسة بريطانية ضرورة الاعتدال في تناول القهوة بسبب مادة الكافيين التي قد تؤثر في العقل والجسم، وفي حال زيادة الكمية خلال النهار يجب شرب كمية أكبر من الماء.

ونشرت صحيفة "دايلي اكسبرس" البريطانية دراسة، أكد فيها الدكتور سيمون لوبشر، أخصائي التغذية في مؤسسة "وليكو" للمكمّلات الغذائية أن "هناك نقاشاً طويلاً حول ما إذا كانت القهوة جيدة أو سيئة بالنسبة إليك، ومن خلال بحثي يبدو أنها سلاح ذو حدين، إذ يمكن القهوة أن تُشعرك بمزيد من اليقظة والإنتاجية والتحفيز، إلا أنها بالنسبة الى البعض قد تؤدي إلى فرط النشاط والشعور بالقلق وعدم القدرة على التركيز".

وأضاف لوبشر أن "هناك ضوابط لمعظم الأشياء في الحياة يجب التقيد بها، وعند دمجها في نظام غذائي وأسلوب حياة متوازن، يكون للقهوة العديد من الفوائد الصحية، ولكن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى تدهور الصحة وأيضا الإدمان".

وأوضح الطبيب: "يمكن اعتبار ثلاثة إلى خمسة فناجين من القهوة يومياً كمية آمنة، بحسب الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، ولكن طريقة شرب القهوة قد يكون لها تأثير كبير في مدى استجابة الجسم لهذا المشروب المنشّط، لذلك أوصي بتناول فنجان قهوة واحد جيد في اليوم إذا تم شرب ليترين من الماء، وإذا كنت تريد شرب كوب قهوة ثانٍ فلا مشكلة، لكنك تحتاج إلى زيادة كمية الماء التي تشربها بنحو 500 مل أخرى، أي حوالى كوبين من الماء لتجنّب الجانب السلبي للقهوة".

ولفت الطبيب إلى أن التوقيت مهم أيضاً عندما يتعلق الأمر بشرب أكواب القهوة، لأن الكافيين يمكن أن يقلّل من امتصاص العناصر الغذائية الرئيسة، مثل الفيتامين C، لذلك يُفضّل شرب القهوة خارج أوقات الوجبات، وإبقاؤها خارج النظام أثناء تناول المكمّلات الغذائية.