معلومات جديدة عن جدري القردة والصحة العالمية تطمئن العالم

24 مايو 2022

بعد الضجة التي رافقت اكتشافات الحالات حول العالم، أكدت منظمة الصحة العالمية أنه من الممكن السيطرة على تفشي فيروس جدري القردة ووقف انتقال العدوى بين البشر.

وأكدت المسؤولة عن الأمراض الناشئة لدى منظمة الصحة، ماريا فان كيرخوف: "نريد وقف انتقال العدوى بين البشر، يمكننا القيام بذلك في الدول التي لم يتفشّ فيها، إنه وضع يمكن السيطرة عليه".

من ناحيته، قال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها "وكالة الصحة الأوروبية"، الإثنين، إن "خطر انتشار مرض جدري القردة النادر بين السكان على نطاق واسع منخفض للغاية لكنه مرتفع لدى مجموعات معينة".

وأوضحت مديرة المركز، أندريا أمون، أن "معظم الحالات الراهنة ترافقت مع أعراض مرض خفيفة، وبالنسبة إلى العامة، فإن احتمال الانتشار منخفضة للغاية". مضيفة أن "احتمال انتشار الفيروس عبر الاتصال الوثيق بين أشخاص ذوي شركاء جنسيين متعددين اعتبر مرتفعا".

وكان رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، حذر من أن "العالم يواجه تحديات هائلة جراء جدري القرود"، وجاء التحذير في جنيف، حيث يناقش خبراء المنظمة التابعة للأمم المتحدة تفشي مرض جدري القرود في 15 دولة خارج إفريقيا، في حين تم تأكيد أكثر من 80 حالة إصابة بالمرض، في أوروبا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا ودول أخرى.