بالفيديو - محسن محيي الدين: الراحلة هالة فؤاد سبب غيابي عن الفن 20 عاماً

القاهرة – "لها" 26 مايو 2022

خلال استضافته في برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا"، الذي تقدّمه الفنانة منى عبد الغني والإعلامية هبة الأباصيري على قناة cbc، كشف الفنان محسن محيي الدين أن سبب ابتعاده عن التمثيل لمدة 20 عاماً، هو تأثير حرب الخليج السلبي في إنتاج وتوزيع الأعمال الفنية، وهو ما أدى الى توقفه لفترة طويلة مع مجموعة من زملائه عن العمل.

وقال محسن محيي الدين: "جيلي كله توقف بسبب حرب الخليج ومنهم محمد الحلو ومدحت صالح وعلي الحجار، لأن التوزيع في الخليج كان يعيد تكاليف الإنتاج الفني، وظهرت في تلك الفترة أفلام مقاولات حتى تستمر السينما".


وأشار إلى أن السبب الثاني كان تأثره بوفاة الفنانة هالة فؤاد في عزّ شبابها، موضحاً: "كانت صديقتنا أنا وزوجتي الفنانة المعتزلة نسرين، وهناك آيات اتعكست فمن كان لديه أموال أصبح لا يملك شيئاً والعكس صحيح، وهالة فؤاد كانت شابة جميلة... فهنا قلت "استوب" وكان عليَّ أن أتوقف لأفكر ما المطلوب مني وما دوري في الحياة، فذهبنا الى الحج وبدأنا نقرأ القرآن".

وعن رأيه في انتشار فتاوى حول تحريم الفن في تلك الفترة، قال: "لم يسبق لي أن قلت إن الفن حرام، ولا يوجد حرام مطلق في شيء، والفن مثل أي مهنة فيه حلال وحرام، أي مهنة ممكن أن تتحول من حلال إلى حرام". مشيراً إلى أنه خلال فترة توقفه عن العمل وجد أن السّم يُدسّ للأطفال في العسل من خلال الأعمال التي يتم تقديمها، لذا توجّه لكتابة وإخراج أفلام الكرتون في بداية ظهورها.