ما هي آثار سيروم فيتامين C الجانبية على بشرتك؟

28 مايو 2022

ينصح خبراء الجمال السيدات باستخدام سيرزدوم الفيتامين C لما يحتويه من مزايا لتفتيح البقع الداكنة وحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ولكن قد تواجه بعض السيدات آثاراً جانبية تؤثر بشكل سيء على بشرتها.

في البداية، ينصح أطباء الجلد السيدات بضروري تحديد نوعية السيروم الذي تستخدمه بشكل يةمي، بحسب نوعية البشرة، إضافة الى التنبه لبعض الشروط حول كيفية استخدامه وتخزينه لضمان الحصول على فائدة أكبر منه وتجنُّب آثاره الجانبية.

الى ذلك يؤكد الأطباء ان فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تفتيح البقع الداكنة، وتنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ولكن قد تعاني الكثير من السيدات من آثار جانبية مزعجة عند استخدام المستحضر خاصة اللواتي يعانين من البشرة الحساسة وسهلة التفاعل مع العناصر والمكونات التجميلية.

ويحذر الأطباء من ان سيروم الفيتامين C قد يتحول لمادة مزعجة للبشرة وقد تؤدي إلى الجفاف الشديد وتشقق وتقشير الجلد والاحمرار والتهيُّج.

الى ذلك أكدت أخصائية العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل ليزلي ثورتون، في تصريحاتها لمجلة Harper's Bazaar العالمية للنساء، أنه "لا يجب إهمال استخدام سيروم فيتامين سي أو المرطبات الغنية بهذا المُركب، لأن الأمر كله يعود إلى ما تفعلينه في وجهك أثناء روتين العناية ببشرتك. فعندما تقومين باستخدام سيروم فيتامين C على وجهك، فإن هناك الكثير من المواد الكيميائية التي تتداخل في تلك المعادلة في حقيقة الأمر وليس مجرد مستحضر السيروم".

وأضافت: "هناك درجة حموضة المُستحضر، ودرجة حموضة الجلد، والعلاقة التفاعلية بين الاثنين. وتُعد نوعية فيتامين c التي يُرجح أن تسبب تهيجاً لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة هي حمض الأسكوربيك (L-AA)، وهذا هو السبب في أن العديد من أنواع البشرة الحساسة قد تتقشر وتلتهب وتتحول إلى اللون الأحمر وتعاني من آثار جانبية أخرى.