توصيات طبية ضرورية للحدّ من إنتشار جدري القرود

29 مايو 2022

بعد تأكيد منظمة الصحة العالمية أن المخاطر التي يتعرض لها عامة الناس جراء جدري القرود منخفضة وليست خطرة، تم وضع مجموعة من الاحتياطات التي يمكن اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالفيروس الجديد.

وعلى الأثر أصدرت المنظمة بالاتفاق مع المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية وهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بعض التوصيات المطلوبة للحدّ من إنتشار الفيروس وفي مقدمتها، تجنب الاتصال بأشخاص تم تشخيص إصابتهم مؤخراً بالمرض أو بأشخاص قد يكونون مصابين، وكذلك ارتداء الكمامة في حال الاتصال الوثيق بشخص ظهرت عليه الأعراض.

وكذلك من المهم تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس بما فيها المريضة أو النافقة، مثل القرود والقوارض مع تعقيم الأيدي جيداً.

كما من الضروري استخدام لوازم الحماية الشخصية عند رعاية المرضى المصابين بعدوى مؤكدة أو مشتبه فيها، مع تناول اللحوم المطبوخة جيداً فقط.

وأوضحت المعلومات الجديدة احتمال انتقال جدري القردة من الأسطح والمواد، لذلك يجب تجنب الاحتكاك بالمواد التي لامست الإنسان أو الحيوان المريض.

ووفق الأطباء، يمكن للفيروس العيش على أشياء مثل البطانيات وغيرها، لذلك من الضروري غسل الملابس والشراشف بانتظام على درجات حرارة عالية.

وفي حال الإصابة، شددت التوصيات على ضرورة عزل الشخص وسؤال الطبيب حتى يمر الفيروس، وعادة ما يكون المرض خفيفاً ويتعافى معظم الناس في غضون أسبوعين إلى شهر.