مشهد جريء في فيلم للأطفال يُحدث جدلاً كبيراً في الدول العربية

14 يونيو 2022

بعد إعلان شركة "ديزني" عن عرض فيلم "لايت يير"، والترويج له بشكل واسع في وسائل الإعلام، تفاجأ الجمهور باحتوائه على لقطات مثيرة للجدل، أدت الى منع عرضه في عدد من الدول العربية.

وتدور أحداث الفيلم حول حياة شخصية "باز لايت يير" المقتبسة من فيلم "توي ستوري" الشهير، وتتخلله لقطة لقُبلة بين امرأتين، وهو ما أثار جدلاً كبيراً حول العالم، وخاصة أن الفيلم مخصّص لفئة الأطفال.

وإزاء الضغوط التي رافقت عرض النسخة الجدية من الفيلم، أعلنت بعض الدول العربية مقاطعة الفيلم، منها: لبنان، الإمارات، الكويت، البحرين، السعودية ومصر.

وأعلنت مصر ولبنان والإمارات منع عرض فيلم "لايت يير"، الذي يتخلله مشهد قُبلة مثلية بين امرأتين في دور السينما المحلية. وكانت السعودية قد طلبت من ديزني إزالة "إشارة إلى مجتمع المثليين" من فيلم "دكتور سترينغ".

وكانت شركة ديزني قد أزالت اللقطة في النسخة الأخيرة للفيلم في آذار/مارس الماضي، لكنّ ضغوطاً داخلية كبيرة أجبرت الشركة على إعادة اللقطة.

ويتناول الفيلم قصة باز، رائد الفضاء الشجاع في سلسلة "توي ستوري"، الذي وضع كريس إيفانز صوته عليه. ويشعر باز في الفيلم بالذنب بعدما تسبّب في غرق زملائه، وهم من حُماة الفضاء، على كوكب مُعادٍ.

ويأتي هذا القرار بعد ستة أشهر على إعلان الإمارات أنّها لن تفرض رقابة على الأفلام التي تُعرض في دور السينما المحلية، على أن يتم إدراج "+21 عاماً"، ضمن التصنيفات العمرية لتنبيه المشاهدين الراغبين بمشاهدة أفلام بنسخها الأصلية.

ولم تعلن السعودية حتى الآن ما إذا كان الفيلم سيُعرض في صالاتها، بينما أكد موظفون في شركتَي السينما الرئيسيتين في المملكة لوكالة "فرانس برس" أن الفيلم ليس مُدرجاً في العروض المقبلة.