نجوم رهن التحقيق

القاهرة - ماجد رشدي 23 يوليو 2022

يتعرّض بعض نجوم الفن لأزمات ومشاكل لأسباب مختلفة، منها ما يستطيعون التعامل معها سريعاً والإفلات قدر الإمكان من نتائجها السلبية، ومنها ما تتطور لتصل إلى التحقيق معهم، سواء في النقابات الفنية أو أروقة المحاكم... فمن هم أبرز النجوم الذين وجدوا أنفسهم مطلوبين للتحقيق أخيراً؟ وما هي أسرار أزماتهم وخفاياها؟ وماذا يقول رؤساء النقابات الفنية عن التحقيقات مع النجوم؟


الفنانة غادة إبراهيم كانت صاحبة أحدث تلك الأزمات حيث قررت نقابة الممثلين التحقيق معها على خلفية التصريحات التي هاجمت فيها بعض الفنانين خلال جنازة الفنان الراحل سمير صبري.

بدأت المشكلة عندما أدلت غادة إبراهيم بتصريحات إعلامية خلال مشاركتها في الجنازة هاجمت فيها إلهام شاهين والمذيعة بوسي شلبي لأنهما منعتاها، حسب كلامها من ركوب الحافلة الخاصة بنقل المشاركين في الجنازة إلى المدافن.

وقالت غادة أمام كاميرات المراسلين: "حسبي الله ونِعم الوكيل في إلهام بنت عفاف وإلهام بنت سعاد... الناس الوحشة قاعدة تضايقنا، لكن الناس الكويسة المحترمة هي اللي بتروح مننا، قالتلي متركبيش الباص... جيت أطلع الباص قالتلي الباص اكتمل، دول ميعرفوش ربّنا، واحدة متعرفش ربّنا ولا الآخرة ولا دين ولا دنيا، الله ينتقم منهم وأنا صايمة".

وبعد تداول الفيديوهات التي ظهرت فيها غادة إبراهيم منفعلة وهي تهاجم بعض الفنانات اللواتي شاركن في منعها من ركوب الحافلة، قررت نقابة الممثلين إحالتها الى التحقيق مع إيقافها عن العمل لحين انتهاء التحقيق معها.

ورغم أن غادة إبراهيم ممنوعة من الإدلاء بأي تصريحات لحين انتهاء التحقيقات وإعلان نتيجتها، لكنها تؤكد أنها ستكون راضية بما ستُسفر عنه التحقيقات لأنها لم تخطئ في حق أحد، مشيرةً الى أن ما حدث في الجنازة استفزّها، وهي لذلك لم تستطع التزام الصمت وعبّرت عن مشاعرها وقتذاك.

بدورها، نفت الفنانة الكبيرة إلهام شاهين أي علاقة لها بتلك الحادثة، مؤكدةً أنها أصلاً لم تستقلّ الباص يوم جنازة الفنان الراحل سمير صبري، لأنها حضرت بسيارتها الخاصة، ولا تعرف مَن هي غادة إبراهيم وما حكاية منعها من ركوب الباص!


إساءة ولكن...

رغم أن الفنان عمرو واكد المقيم حالياً خارج مصر مشطوب من جداول نقابة الممثلين بسبب إهاناته السابقة للدولة المصرية، فقد أصبح على قوائم المطلوبين للتحقيق أمام النيابة العامة المصرية بعد أن أطلق أخيراً تغريدة تتضمن إهانة للمرأة المصرية.

فقد تقدّم المحامي الشهير سمير صبري ببلاغ الى النائب العام ضد الفنان المصري الهارب من أحكام قضائية خارج البلاد، عمرو واكد يتّهمه فيه بإهانة سيدات مصر.

وقال المحامي صبري في بلاغه، إن عمرو واكد أهان نساء مصر بعدما نشر تدوينات عبر حسابه الرسمي في موقع "تويتر" فيها عبارات تسيء الى المرأة المصرية ويعاقب عليها القانون.

ورغم أن عمرو واكد حذف التغريدة وكتب قائلاً: "أنا كتبت تويتة غلط ومسحتها وبعتذر لو ساء تعبيري، وإذا كنت جرحت أي امرأة... الموضوع مالوش دعوة بالرأي، هو عيب صدر مني ومش كبير على إني أعتذر"... رغم ذلك أصرّ المحامي على تقديم بلاغه الى النائب العام مطالباً إيّاه بالتحقيق مع المتهم عمرو واكد بسبب ارتكابه جرائم جنائية في حق نساء مصر.


اتّهام

أما الفنان حسام حبيب فقد كان رهن التحقيقات أخيراً، لكن هذه المرة ليس داخل أروقة نقابة الفنانين وإنما أمام النيابة العامة بعد اتّهامه بمحاولة الاعتداء على طليقته النجمة شيرين عبد الوهاب وابنتيها، وحمله سلاحاً غير مرخص.

وأُلقي القبض على حسام حبيب في منزل شيرين عبد الوهاب، بعدما أبلغت الأخيرة الشرطة أن حسام موجود في منزلها ويعتدي عليها لفظياً. وبحسب جميل سعيد محامي حسام حبيب فإن شيرين قالت إن طليقها جاء الى منزلها لتحضير أعمال مشتركة، لكن حدثت بينهما مناقشة أسرية تطورت إلى مشاجرة تخلّلتها ألفاظ نابية...

ونفى المحامي جميل سعيد في تصريحات تلفزيونية، أن يكون موكّله قد هدّد شيرين بالسلاح، مؤكداً أن حسام ذكر في أقواله أنه يقيم في المنزل مع شيرين بصفته زوجها، وحين وقع الشجار بينهما طلب ملابسه ومفاتيح الخزنة ليأخذ سلاحه منها، وهو سلاح مرخص من الدولة. وأضاف: "شيرين كانت تتحدث معي لتطمئن على حسام، وسألتني عمّا يمكنني فعله حتى أنجّيه إذا كان في دائرة الاتهام. شيرين إنسانة طيّبة وفنانة مرهفة الإحساس". بدورها، أصدرت شيرين بياناً عقب تداول أخبار الخلاف بينها وبين حسام حبيب عبر المنصّات الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وطلبت شيرين في بيانها من وسائل الإعلام التوقف عن نشر أخبار تخص الواقعة المذكورة، وجاء في البيان: "تهيب الفنانة شيرين عبد الوهاب بوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عدم تناول أنباء حول خلافات شخصية بينها وبين الفنان حسام حبيب".


تجاوزات

النجم محمد رمضان كان رهن التحقيقات لأكثر من مرة في نقابة الموسيقيين، ورغم أنه ليس عضواً في نقابة الموسيقيين لأنه يغنّي في الحفلات بتصاريح مؤقتة وعضويته الرئيسية هي في نقابة الممثلين، لكن تصرفاته في بعض الحفلات، وخصوصاً ظهوره على المسرح نصف عارٍ خلال الغناء، دفعت نقابة الموسيقيين للتحقيق معه مراراً، بل وإيقافه لفترة عن الغناء حتى يتعهّد بعدم تكرار تجاوزاته على المسرح، لكن رمضان كان يتجاهل دائماً تعليمات النقابة، خاصة في الحفلات التي يحييها خارج مصر، والتي لم تكن لنقابة الموسيقيين سلطة عليها.

صرامة

محمد رمضان لم يكن النجم الوحيد الذي أحالته نقابة الموسيقيين أخيراً الى التحقيق، فقد طاولت التحقيقات أيضاً بعض مطربي المهرجانات مثل حسن شاكوش وعمر كمال وحسن أبو الروس بسبب تجاوزاتهم في الحفلات، سواء في المظهر العام أو كلمات الأغاني.

ويؤكد النجم الكبير هاني شاكر نقيب الموسيقيين إنه شخصياً لا يتمنى إحالة أي فنان الى التحقيق، لكن هناك تجاوزات لا يمكن السماح بها وإلا تتحول ساحة الغناء الى فوضى تدمّر كل شيء، وتسيء الى صورة الفن المصري. ويضيف شاكر: "هدف التحقيق في الأساس هو إعادة الفنان إلى حالة الانضباط التي يجب أن يكون عليها إذا صدر منه أي تجاوز يخالف القانون ولوائح النقابة وأصول العمل. وفي حال تعهّده بالالتزام، تتابع النقابة مدى التزامه، وإذا أخلّ بتعهّده يكون للنقابة موقف صارم".


فهم خاطئ

أما نقيب الممثلين الفنان أشرف زكي فيؤكد أن لدى البعض فهماً خاطئاً بأن النقيب هو من يصدر قرار التحقيق مع الفنانين، وهذا غير صحيح لأن قرارات النقابة ضد الفنانين يصدرها مستشار من مجلس الدولة ونحن لا دخل لنا في ذلك. ويضيف زكي: "صحيح أن مجلس النقابة هو من يحيل الفنان المتجاوز الى التحقيق، لكن القرار في النهاية يخضع للقانون واللوائح وليس لهوى النقيب أو أيٍ من أعضاء مجلس النقابة، وأنا شخصياً لا يمكنني أن أغضّ الطرف عن أي تجاوز قانوني أو أخلاقي من أي فنان، سواء كان هذا التجاوز ضد الزملاء أو النقابة أو المهنة نفسها أو بالطبع ضد الوطن، ومثلما ندافع عن الفنانين تجاه أي إساءة قد يتعرضون لها، فمن واجبنا أيضاً تطبيق اللوائح على كل من يخالف الأصول والعادات، والحمد لله أن تلك المخالفات قليلة جداً بدليل أن عدد مَن تتم إحالتهم من الفنانين الى التحقيقات لا يُذكر".