مجموعة "ديور كروز" Dior Cruise للعام 2023: رحلة أنيقة الى إشبيلية ترافقها المهارة الحِرفيّة الأندلسيّة التقليديّة

25 يونيو 2022

قطع اسبانية طبعت مجموعة "ديور كروز" للعام ٢٠٢٣ التي استوحتها مصمّمة الدار "ماريا غراتسيا كيوري" من رحلة الى إشبيلية الإسبانية. قطع استلهمت المهارة الأندلسية التقليدية. في هذا التحقيق تفاصيل مترفة رائعة هنا حكايتها.


"أبانيكوس كاربونيل"

مروحة اليد هي قطعة سحريّة نوعاً ما وجزء لا يتجزأ من الخيال الجماعيّ الإسباني. متميّزةً بطابعها العمليّ، التزيينيّ والأدائيّ، تمّ إحضارها إلى إسبانيا من جانب البحّارة والمُغامرين الأوائل القادمين من الصين، لتتجذّر في حركات وسلوك النساء في إشبيلية. ينتج مشغل "أبانيكوس كاربونيل" قطعاً استثنائية في بلنسية منذ أكثر من مئتي عام. ولمجموعة "ديور كروز" Dior Cruise للعام 2023، ابتكر مراوح يد مصنوعة من الأنسجة المخرّمة، وهي مادّة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمهارة الحِرفيّة الأيبيرية، مُوحّدةً أوروبا الشماليّة مع البندقية (بورانو) في تفاعل ما بين الإشارات المرجعيّة.


"أورفبريريا راموس"

لهذه المجموعة، اختارت "ماريا غراتسيا كيوري" التعاون مع متجر "أورفبريريا راموس"، الذي يستخدم تقنيّات الأعمال المعدنيّة التقليديّة لصياغة وتزيين الأغراض الدينيّة الاحتفاليّة. تمّ تطوير مجموعة شاملة من المجوهرات مع "أورفبريريا راموس" حول موضوع وردة "غرانفيل"، تكريماً للسيد "ديور" Dior.

"فرنانديز إي روشيه"

لهذه المجموعة، قرّرت "ماريا غراتسيا كيوري" إعادة ابتكار شكلين كلاسيكيّين للقبّعات، مُنفّذَين في مشغل "فرنانديز إي روشيه"، واللذين يرمزان إلى مجموعة الملابس الخاصّة بركوب الخيل. القبّعة الأولى مصنوعة من اللباد، أمّا الأخرى فمن القشّ، وتتزيّن كلتاهما بتفاصيل "ديور" Dior الأيقونيّة. أتى مصدر الوحي لهذا التعاون من صورة لـ"جاكي كينيدي" تمتطي الخيل مع دوقة ألبا وهما يرتديان الملابس الخاصّة بركوب الخيل، فضلاً عن هذه القبّعات.

"دانيال لوبيز- أوبريرو كارمونا"

لإعادة ابتكار تقليد الجلد القرطبيّ، الذي يجمع ما بين تقنيّات النحت والرسم، أنشأت "ماريا غراتسيا كيوري" تعاوناً ما بين الفنان "بيترو روفو" والحِرفيّ "دانيال لوبيز- أوبريرو كارمونا". ترجم الأخير الأعمال التي نفّذها المُصمّم الإيطاليّ للعرض، إلى ألواح جلدية عدة مطليّة تُغطّي صندوقاً مُصمّماً لوضع السروج الأندلسية ومعدّات ركوب الخيل.

كما استُخدمت أعمال الحِرفيّ لتزيين سلسلة من الحقائب في المجموعة.

"خافيير ميناتشو غويسادو"

حول إشبيلية، ترتبط المهارة الحِرفيّة لصناعة الجلد ارتباطاً وثيقاً بعالم الفروسيّة، حيث يُؤثّر كلّ عنصر من عناصر التخصّصات في التقنيات والتفاصيل. ولمجموعة "ديور كروز" Dior Cruise للعام 2023، تعاونت "ماريا غراتسيا كيوري" مع "خافيير ميناتشو غويسادو" لإعادة ابتكار حقيبة "سادل" Saddle من "ديور" Dior باستخدام طرق خاصّة في تطريز الجلد.

"ماريا خوسيه سانشيز إسبينار"

تعمل ثلاثة أجيال من النساء على صنع شالات "مانيلا" في مشغل "ماريا خوسيه سانشيز إسبينار". تُجسّد هذه القطعة روح المجموعة من خلال تاريخها في السفر (أي الأشياء المُتحرّكة) والاستئصال من الجذور (أيّ التّنقّل). بالفعل، فإنّ تقنيّة التطريز التي يستخدمها المشغل أتت من الصين، حيث تمّ استيراد الشالات إلى إشبيلية في القرن السابع عشر عبر الفيليبين (مانيلا). تحوّلت هذه الشالات إلى الأكسسوارات الإسبانيّة الأكثرها رمزيّةً، ولا سيّما في لوحات "غويا" و"فيلاسكيز" للنساء اللواتي يضعنَها. ومن إشبيلية، انتشرت الشالات لتصل إلى أميركا اللاتينية، ما يُظهر أنّ المهارة الحرفيّة هي لغة عالميّة قادرة على إنشاء روابط ما بين الثقافات والأماكن البعيدة. ابتكر المشغل سلسلة من الشالات المُطرّزة تقليدياً مع تفاصيل "ديور" Dior الأيقونيّة.

"خيسوس روسادو"

يلعب التطريز دوراً أساسياً في كل المجموعات التي تُصمّمها "ماريا غراتسيا كيوري"، وتُبهرها التّقنيّات المُتنوّعة التي تشكّل لغة عالميّة، من إيطاليا إلى الهند، ومن باريس إلى إشبيلية. لا يستعمل مشغل "خيسوس روسادو" سوى الخيوط الذّهبيّة والفضّية لتطريز الأقمشة المُستخدمة في تصميم ملابس الـ"مادونا" في المواكب الدينية أو التي يتم ارتداؤها في الطقوس الليتورجية.

يُشكّل جوهر الطقوس وأهميّة المجتمع العنصرَين الأساسيّين في هذا العرض. أثناء زيارتها، فوجئت "ماريا غراتسيا كيوري" بديكور المشغل الذي يُشبه مشغل التصاميم الراقية. يُنفّذ العمل بمستوى عالٍ جداً من المهارة الحِرفيّة والإتقان. لمجموعة "ديور كروز" Dior Cruise للعام 2023، أعادا ابتكار إصدار من سترة "بار" وحقيبة "لايدي ديور" Lady Dior بالتطريز ثلاثيّ الأبعاد والتأثير قليل البروز.


CREDITS

تصوير : تصوير: © Cristina Gomez Ruiz