4 نصائح لترتيب مطبخك والحفاظ على نظافته خلال عيد الأضحى

28 يونيو 2022

مع اقتراب عيد الأضحى، يعود المطبخ ليكون قلب المنزل النابض باحتفالات أفراد العائلة والأصدقاء، مما قد يجعل مهمة الحفاظ عليه نظيفاً تبدو مستحيلة، خاصة مع التحضير المستمر لمأكولات العيد المفضلة.

وعلى عكس ما يظنه الكثيرون، فإن الحفاظ على نظافة المطبخ ونظامه مهمة أسهل مما يعتقد البعض. خبراء من Blueair يشاركونكم أدناه بعض الطرق البسيطة للحفاظ على نظافة المطبخ وحمايته من الجراثيم والبكتيريا.

ترتيب الثلاجة

في بعض الأحيان، نفرط في شراء المنتجات الغذائية عند التسوق للمنزل، والسبب وراء ذلك هو نقص التخطيط قبل زيارة المتجر. لتفادي اكتظاظ المطبخ، يُنصح دائماً بوضع قائمة منتجات تقترب من نهاية صلاحيتها واستغلالها بشكل صحيح، ومن ثم استبدالها بمنتجات جديدة، هكذا تكون قد استبدلت منتج قديم بمنتج جديد بدون أن تسبب ازدحام على رفوف الثلاجة. ويمكن لهذه الطريقة أن تساعدكم بتخطيط وجباتكم للأسبوع القادم، مما قد يساهم في التقليل من إهدار الطعام.

حيل للميكروويف

هل تعلمون أنه يمكنكم تنظيف الإسفنجة في الميكروويف؟ على الرغم من أن هذا قد يبدو غريباً، إلا أنه إجراء فعال للحفاظ على نظافتها. تُعتبر الإسفنجة وسطا خصبا للبكتيريا، نظراً لأنها تُستخدم باستمرار لتنظيف المنزل، ولأنها غالباً ما تكون رطبة ومسامية. وفقًا لـ Journal of Environmental Health، فإن تسخين الإسفنجة في الميكروويف لمدة 90 ثانية بأقصى حرارة، يقلل من البكتيريا بنسبة 99٪.

كما يمكنكم أيضاً تنظيف الميكروويف باستخدام الليمون. كل ما تحتاجونه للحصول على مايكروويف لامع من دون استخدام المواد الكيماوية هو ليمون، وعاء آمن لاستخدام في المايكروويف وبعضا من الماء. ما عليكم سوى إضافة نصف كوب من الماء في وعاء مع قطع ليمون ووضعه في الميكروويف لمدة 3 دقائق. يعمل الماء والليمون على تفكيك الأوساخ، مما يسمح لكم بمسح الجزء الداخلي من الميكروويف وتنظيفه بسهولة.

اهتمام أكبر بجودة الهواء في المطبخ

يتم إطلاق العديد من الملوثات في الهواء خلال الطهي، وتلتصق هذه الملوثات بالأقمشة وعلى الأسطح لأيام، وقد يتسبب التعرض طويل الأمد لهذه الملوثات، خاصة في الأماكن المغلقة قليلة التهوية، إلى اضطرابات صحية كالصداع والإرهاق. لذلك، فإن أفضل طريقة لتجنب الروائح الكريهة والغبار هي إزالتها من الهواء في أسرع وقت ممكن.

يمكن إزالة روائح الطهي بفعالية عن طريق فتح النوافذ واستخدام شفاط المطبخ، أو يمكن استخدام أجهزة تنقية الهواء الخاصة.

استخدام آخر لفرشاة أسنانك

على الرغم من أن حوض الغسيل يبدو نظيفاً، غالباً ما يكون هناك الكثير من المواد الملوثة الملتصقة داخل فتحة التصريف والتي لا تستطيع فرشاة المطبخ العادية التخلص منها. لحسن الحظ، فإن فرشاة أسنان قديمة ستفي بالغرض لتنظيف جميع الأوساخ العالقة.

يمكن لفرشاة الأسنان التخلص من البكتيريا غير المرغوب فيها وتنظيف أماكن صعبة أخرى في المطبخ كالفرن والميكروويف ومحمصة الخبز. فرشاة الأسنان القديمة أداة متوفرة في كل منزل ويمكن أن تصل إلى الأماكن التي لا تستطيع معدات التنظيف الأخرى الوصول إليها.