الرقي عنوان مجموعة CHANEL للأزياء الراقية لخريف – شتاء 2022/2023

06 يوليو 2022

تقول فيرجيني فيار: "عند تصوري لعرض الأزياء الراقية لخريف – شتاء 2022/2023، تخيلته مكملاً للعرض السابق، مع بعض اللمسات الإبداعية الجديدة. الشيء الذي يتحقق بفضل الأزياء الراقية ومجموعة الفنانين الذين يحيطون بي، وهم زافييه فيلان وسباستيان تيليه وشارلوت كاسيراغي وفاريل ويليامز، فضلاً عن العارضة فيفيان رونر".

"في هذه المجموعة الجديدة، هناك بدلات، وفساتين طويلة مثل تلك التي تصورتها مادموازيل شانيل في ثلاثينيات القرن الماضي. وتتخذ هذه الفساتين شكل الجسم، ولكن ما تغير هنا هو الأكتاف البارزة. كما استلهمت من الفساتين ذات الطيّات، ويتجلى ذلك في فستان الزفاف على سبيل المثال. تميزت المجموعة بالدانتيل أيضاً، ويتميز بكونه مرصعاً أو معاداً تصميمه أو غير مُطرّز ولكن معاد تلوينه. أما عن الألوان المستخدمة، فوقع الاختيار على الأخضر الفاتح والكاكي والبيجو الوردي وظهور واضح للأسود والفضي".


مستمدةً إلهامها من الذكرى السنوية لمجموعة المجوهرات الراقية "1932" التي تشيد بمجموعة "Bijoux de Diamants" الأولى والوحيدة التي صمّمتها غابريال شانيل في عام 1932، تستخدم فيرجيني فيار "العناصر السماوية" البارزة على القلائد. ونسّقت هذه العناصر مع قطع مجموعتها "لأنها تتلاءم جيدًا مع الطيات".

الأحذية، يوجد منها بكعب بشريط شكل T وأحذية البوت طراز رعاة البقر. تضفي لمسة مختلفة على التنانير الطويلة، كما تعكس روح نادي إيترييه للفروسية، المكان الذي تم اختياره لاستضافة العرض. وتضيف فيرجيني فيار: "تُذكر هذه الأحذية أيضاً بعرض الأزياء الراقية السابق الذي افتتحته شارلوت كاسيراغي ممتطيةً صهوة حصان".

تأتي الأكتاف المستديرة والظهر المربع والتطريزات بأشكال وأنماط هندسية في إشارة إلى ثلاثينيات القرن الماضي. وتعود بنا أحياناً إلى السبعينيات. وتتناغم مع الطابع البنائي لديكور يمكن وصفه "بالغرافيكي". كلمة لها أهمية خاصة لكارل لاغرفيلد.

ديكور الموقع مستوحى من الخداع البصري، الذي انعكس في الخطوط والأشكال التي تميّزه. "استمتع زافييه فيلان بتحويل موقع العرض، بحيث يقدّم تجربة غامرة للغاية، تتسم بنعومتها وحيويتها في الوقت نفسه. ونسق معها الموسيقى أيضاً".

يتم التعبير عن الطابع الحر مرة أخرى من خلال التويد، الذي ميّز القبّعات الرجالية الكبيرة والقبّعات عريضة الحواف. "أود أيضاً إضفاء نعومة على الأسلوب الغرافيكي بمظهر طبيعي. تظل الملابس خفيفة وأنثوية ويسهل ارتداؤها. لا أتخيل نفسي أفعل ذلك بأي طريقة أخرى".