نتيجة صادمة لحُقن تعالج مرضى التهاب المفاصل.. احذروا منها

09 يوليو 2022

أكدت دراسة حديثة وجود حقن شائعة الاستخدام لعلاج مرضى التهاب المفصل التنكسي ليست فعالة بدرجة كبيرة في تخفيف الألم، حتى إنها تزيد من مخاطر الآثار الجانبية الضارة.

وتوصف حقن حمض الهيالورونيك للمرضى منذ السبعينيات، لكن رغم أبحاث سابقة خلصت إلى عدم فعالية العلاج، استمر استخدام هذه الحقن بصورة متزايدة في بعض البلدان.

واوضحت الدراسة التي تم نشر نتائجها بمجلة "بي ام جي" العلمية، أن أكثر من 560 مليون شخص يعانون من هذه الحالة في جميع أنحاء العالم، يشكل التهاب مفاصل الركبة سبباً رئيسياً للإعاقة بين كبار السن. كما يتسبب هذا الالتهاب بتدهور الغضروف في مفاصل الركبة، ما يؤدي إلى ألم وصعوبة بالمشي في كثير من الأحيان.

وأوضح معدو الدراسة أنهم توصلوا الى هذه النتيجة بعد 169 تجربة سابقة قارنت بين أشخاص تلقوا حقن حمض الهيالورونيك مع آخرين تلقوا حقناً بعلاج وهمي، أو لم يخضعوا لأي علاج.

بعدها حصر الباحثون التحليل بـ24 تجربة كبيرة مع علاجات وهمية شملت ما يقرب من 9000 مريض، في أكبر مراجعة للبيانات المتاحة حتى الآن.

ووجدوا "أدلة قاطعة قوية على أن زيادة اللزوجة مرتبطة بتخفيض غير مرتبط سريرياً في شدة الألم"، لافتين إلى أن العلاج "مرتبط بارتفاع معدل حدوث أحداث ضارة خطيرة وبأن هذه الحقن ليست غير فعالة فحسب مقارنة بالعلاج الوهمي، لكنها قد تكون أيضاً ضارة بشكل خطير".