تحذيرات أوروبية من عودة كورونا والمطالبة بتعميم الجرعة الرابعة من اللقاح

12 يوليو 2022

بعد التخلص من الكمامة والإجراءات القاسية التي كانت مفروضة خلال العامين الأخيرين في العالم بسبب جائجة كورونا، دعا المركز الأوروبي أخيراً إلى مكافحة الأمراض السارية والوقاية منها وتعزيز جهود المراقبة والحذر، إزاء الارتفاع المطرد في عدد الإصابات بالسلالات الجديدة من متحور "أوميكرون" وفيروس كورونا.

وأوصى التقرير الدوري الأخير للمركز بتسريع حملات توزيع الجرعة الرابعة لمن تجاوزوا الخامسة والستين من العمر، والمصابين بأمراض مزمنة، أو يعانون من نقص أو خلل في جهاز المناعة. وذلك بعد أن ارتفعت أعداد الإصابات بنسبة 32% خلال هذا الأسبوع مقارنةً بالأسبوع الماضي، أي ما يعادل 62.8% من مستوى الذروة الذي بلغته حتى الآن.

وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية قد نبّهت من ضعف التغطية بالجرعة الرابعة، التي لم يتجاوز معدلها 21% من المسنّين، و45% بين المصابين بنقص مناعي.

وكان المركز الأوروبي قد نصح بعدم الانتظار حتى الخريف لتناول الجرعة الرابعة، لأنها تعزز الاستجابة المناعية بنسبة عالية، وتحمي من الأعراض الخطِرة عند الإصابة، لا سيما أن السلالة الجديدة من متحور "أوميكرون" تتمتع بقدرة على السريان تفوق كل المتحورات السابقة، ومن خصائصه أن الذين يصابون به يمكن أن يتعرضوا للإصابة مرة ثانية أو ثالثة.

ويقول خبراء المركز إن الجرعة المنشّطة هي السبيل للحماية من الفيروس في هذه المرحلة من السريان السريع والكثيف، لا سيما أنه بات من غير الوارد حالياً العودة إلى تدابير الإقفال أو إجراءات الوقاية المشدّدة التي فرضتها السلطات الصحية في الفترة الماضية.