لمرضى السكري... إليكم المشروب الوحيد الذي يحدّ من السكر في الدم

18 يوليو 2022

من المعروف أن مرضى السكري من النوع 2 يُحرمون عادة من الكثير من الأطعمة والحلويات وعصائر الفاكهة لأنها يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم، إلا أن بحثاً حديثاً كشف أن مشروباً واحداً قد يشكّل استثناءً، لأنه يعمل على خفض معدل السكر في الدم.

ونشر موقع "إكسبرس" تقريراً يوضح الدراسة الجديدة التي بحث المشرفون عليها آثار تناول جرعة واحدة من عصير الرمان سعة ثماني أونصات على مستويات السكر في الدم.

وجنّد الباحثون 21 شخصاً يتمتعون بوزن صحي وطبيعي، وتم إخبارهم بشكل عشوائي بشرب الماء وعصير الرمان ومشروب قائم على الماء لمطابقة محتوى السكر في عصير الرمان، ولاحظوا أن تناول الماء لم يغيّر مستويات السكر في الدم لدى أي مشارك، فقد حقق عصير الرمان نتائج واعدة، في حين تعرض أولئك الذين يعانون من انخفاض الأنسولين في الدم أثناء الصيام لانخفاض كبير في غلوكوز الدم لديهم خلال 15 دقيقة.

وخلُص البحث إلى أن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن المكوّنات الموجودة في عصير الرمان من المحتمل أن تنظّم عملية التمثيل الغذائي للغلوكوز لدى البشر لاحتوائه على نسبة عالية من الأنثوسيانين، وهي أصباغ تعطي العصير لونه المميز، وهذه العناصر الجيدة غنية بمضادات الأكسدة.