لقاح جديد للوقاية من مرض جدري القردة!

23 يوليو 2022

وافقت وكالة الأدوية الأوروبية، الجمعة، على استخدام لقاح مضاد للجدري للوقاية من مرض جدري القردة الذي قد تقرر منظمة الصحة العالمية تصنيف ارتفاع عدد الإصابات به حالة طوارئ صحية تثير القلق حول العالم.

وتأتي موافقة وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام لقاح Imvanex المعروف في وقت ينتظر العالم خلاصات اجتماع عقدته، أخيراً لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية المعنية بدرس مدى خطورة ارتفاع عدد الإصابات بجدري القردة.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، قد أعرب عن "قلقه" من ارتفاع أعداد المصابين بهذا المرض.

وقد تمت الموافقة على استخدام هذا اللقاح لمكافحة جدري القردة بسبب التشابه بينه وبين أعراض فيروس الجدري المعروف والذي يصيب الكثير من الأطفال والبالغين.

ومن المتوقع أن تكلّف لجنة الطوارئ في منظمة الصحة تقييم المؤشرات الوبائية، فيما ساء الوضع في الأسابيع الأخيرة مع تسجيل أكثر من 15300 إصابة في 71 دولة، وفقاً للأرقام الصادرة عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).

يشار إلى أن لقاح ايمفانيكس الذي ابتكرته شركة "بافاريان نورديك" Bavarian Nordic الدنماركية، أجيز استخدامه في الاتحاد الأوروبي منذ العام 2013 للوقاية من الجدري.