العالم يدق ناقوس الخطر بسبب جدري القرود

25 يوليو 2022

حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أخيراً من أن تفشي جدري القرود بات سريعاً وينتشر بطريقة تصاعدية، مما يمثل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم.

ويهدف وصف منظمة الصحة لجدري القردة بأنه "حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي" إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق، ويمكن أن يطلق التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

وقال مصدران تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما لـ"رويترز" في وقت سابق إن أعضاء لجنة من الخبراء اجتمعوا يوم الخميس الماضي، لمناقشة التوصية المحتملة انقسموا بشأن القرار، لكن القرار النهائي كان للمدير العام للمنظمة.

وأصر تيدروس في قراره على إعلان حالة الطوارئ الصحية، مؤكداً أن اللجنة لم تتمكن من التوصل إلى توافق في الآراء.

وجرى تسجيل أكثر من 16 ألف حالة إصابة بجدري القردة في أكثر من 60 دولة حتى الآن هذا العام، بالإضافة إلى خمس وفيات في أفريقيا.

وينتشر المرض الفيروسي من طريق الاتصال الوثيق، إضافة الى أن فترة حضانته تكون عادة من أسبوع إلى أسبوعين، وتظهر أعراضه على شكل حمّى وآلام في العضلات، وإرهاق وأعراض أخرى تشبه أعراض الأنفلونزا.

وعلى عكس الجدري المعروف والذي يصيب الكثير من الأطفال، يتسبب جدري القرود بتورم الغدد الليمفاوية، ويصاب المريض به بطفح جلدي يبدأ غالباً في الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويتحول إلى بثور تحتوي على سوائل تشكل قشرة، وإذا تشكلت آفة منها على العين، يمكن أن تسبب العمى.